خاص

الديحاني لـ الجريدة•: نعمل لطرح «دراسات المعلومات» كتخصص رئيس في الجامعة

«نتائج تقييم الأداء التدريسي تعكس جهود المنتسبين إلى القسم»

نشر في 21-10-2018
آخر تحديث 21-10-2018 | 00:04
No Image Caption
ذكر الديحاني أن نتائج تقييم الأداء التدريسي والمقررات الخاصة بقسم دراسات المعلومات في كلية العلوم الاجتماعية تعكس تفاني وجهود جميع المنتسبين إلى القسم من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية.
أكد رئيس قسم دراسات المعلومات بكلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت د. سلطان الديحاني أن القسم يعمل حالياً لطرح "دراسات المعلومات" كتخصص رئيس في الجامعة الذي يعتبر تخصصاً مسانداً، يغطي كل العلوم المتاحة ذات الصلة به، والتي منها إدارة البيانات والمعلومات والمعرفة، والسلوك المعلوماتي، واسترجاع المعلومات، وتحليل البيانات الضخمة، والأمية المعلوماتية، والمكتبات الرقمية، وإدارة المنظمات المعلوماتية، والأرشفة والتصنيف وغيرها.

وأضاف الديحاني، في تصريح لـ "الجريدة" أمس، أن نتائج تقييم الأداء التدريسي والمقررات الخاصة بالقسم تعكس تفاني وجهود جميع المنتسبين إليه من أعضاء الهيئة التدريسية و"المساندة" والهيئة الإدارية تجاه توفير بيئة إيجابية تشجع التعليم العصري، بما في ذلك تبني برامج تقنيات المعلومات الحديثة في التدريس، وتوفير محتوى علمي متطور وحديث يواكب العصر.

وكان التقرير الفصلي الصادر عن مركز التقييم والقياس أشار في نسخته الأخيرة يوليو 2018، وعنوانها "تقرير إحصائي حول تقييم الأداء التدريسي والمقرر بجامعة الكويت للفصل الدراسي الأول 2016-2017"، إلى حلول القسم في المركز الأول بالكلية، وفقاً لعشرة عناصر تم تحليلها، منها خمسة تتعلق بتقييم التدريس، وخمسة تتعلق بتقييم المقررات الدراسية.

وبيّن التقرير أن القسم حلّ أولاً بالكلية في خمسة عناصر خاصة بالتدريس، هي أساليب التدريس (88.8%)، والتعامل مع الطلبة (89.8%) ونظام التقييم والواجبات (89.5%) والانطباع العام (87.1%) ومتوسط تقييم الأستاذ (88.4%)، مشيراً إلى أن القسم جاء أولاً في خمسة عناصر لتقييم المقررات، هي مهارات التفكير والتحليل والإبداع (86.2%) والمعرفة والمهارات العلمية (86.9%) والوعي القيمي وتطوير الذات (86.8%) والإعداد للعمل والمهنة (86.1%)، ومتوسط عام تقويم المقرر (86.4%).

back to top