«الأهلي»:27.1 مليون دينار صافي الأرباح عن 9 أشهر بنمو 23%

● بهبهاني: النتائج تؤكد التنفيذ الناجح لاستراتيجيتنا والمجموعة بأفضل وضع
● العقاد: عازمون على المضي قدماً في تنفيذ «خطة التحول الرقمي 2020»

نشر في 21-10-2018
آخر تحديث 21-10-2018 | 00:00
طلال بهبهاني  - ميشال العقاد
طلال بهبهاني - ميشال العقاد
قال بهبهاني، إن مجموعة البنك الأهلي شهدت خلال الربع الثالث من العام الحالي أداء قوياً ونمواً بخطى ثابتة وواثقة في أماكن وجودها في الدول التي تعمل فيها.
أعلنت مجموعة البنك الأهلي الكويتي تحقيق نمو في أرباح البنك الصافية بنسبة 23 في المئة، عن فترة الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2018، بواقع 27.1 مليون دينار، في حين بلغت الإيرادات التشغيلية 126.8 مليوناً بزيادة 11 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبلغ إجمالي موجودات المجموعة 4.6 مليارات دينار بنسبة نمو 6 في المئة، مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2017، أما إجمالي حقوق المساهمين فزادت بمبلغ 13.6 مليوناً لتصل إلى 576 مليوناً محققاً نمواً بنسبة 2.5 في المئة.

ونمت ودائع العملاء لتصل إلى 3.14 مليارات دينار محققة نمواً بنسبة 7 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وحافظت المجموعة على مستوى الجودة النوعية للموجودات مع معدل منخفض للقروض غير المنتظمة بلغ 1.98 في المئة، مع نسبة تغطية عالية للقروض غير المنتظمة وصلت إلى 349 في المئة، كما ظل معدل كفاية رأس المال قوياً عند نسبة 18.36 في المئة، أما معدل كفاية رأسمال الشريحة الأولى فبلغ 17.7 في المئة.

وتعقيباً على تلك النتائج المالية المتميزة، قال طلال بهبهاني رئيس مجلس إدارة مجموعة الأهلي، إنها «شهدت خلال الربع الثالث أداء قوياً ونمواً بخطى ثابتة وواثقة في أماكن وجودنا في الدول التي نعمل فيها».

وأضاف بهبهاني أن هذه النتائج المالية تؤكد التنفيذ الناجح لاستراتيجية المجموعة، «ونحن في وضع أفضل مع الجودة النوعية العالية للأصول والدخل المستقر، وهذا سيساعدنا في تقديم قيمة مستدامة للمساهمين على المدى البعيد. ونحن فخورون خصوصاً بإدراجنا ضمن قائمة أفضل البنوك العشرة الأكثر أماناً في المنطقة عن طريق مجلة غلوبال فاينانس للسنة الثانية على التوالي، وسوف نظل مركزين على تقديم نتائج إيجابية وتحقيق أهداف المجموعة بالكامل».

من جانبه، قال ميشال العقاد الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك الأهلي الكويتي: «إننا سعداء بأداء المجموعة عن فترة الأشهر التسعة الأولى من عام 2018، إذ ساهم التنوع الجغرافي والتعزيزات التكنولوجية واستراتيجية تبسيط الأعمال المصرفية (بنك أسهل) في إضافة ميزة استراتيجية لنا».

وأكد العقاد أن خطة البنك ستظل خلال الربع الأخير من هذا العام مركزة على تنفيذ المبادرات الاستراتيجية، وتعزيز تجربة العملاء وجذب أفضل المواهب مع تطوير الموظفين داخلياً. كما أن المجموعة بصدد المضي قدماً في تنفيذ خطة التحول الرقمي 2020، وهي برنامج طموح لتقديم تجارب جديدة للعملاء والتحول الرقمي ورفع الكفاءة التشغيلية.

وفي سبتمبر 2018، نجحت المجموعة في إصدار سندات دائمة لزيادة رأس المال من الشريحة الأولى بمبلغ 300 مليون دولار في أسواق المال الدولية، وتجاوز الاكتتاب فيها النسبة المطلوبة مع اهتمام منقطع النظير من المستثمرين خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما أن هذه السندات تعتبر أول إصدار رأسمالي دولي خارج الكويت عام 2018.

وفضلاً عن ذلك، فإن الاتفاقية التاريخية التي أبرمتها مجموعة البنك الأهلي الكويتي مع مؤسسة دبي لصناعات الطيران لتمويل مشترك كانت صفقة ناجحة جداً إذ تجاوز الاكتتاب فيها النسبة المتوقعة بمعدلات كبيرة.

وحافظ البنك على تصنيفاته الائتمانية القوية بالدرجة «A2» من وكالة «موديز» بالنسبة للديون غير المضمونة من الفئة الممتازة، كما حافظ على تصنيفه الائتماني بالدرجة (A+) من «فيتش» بالنسبة لتعثر المصدر على المدى البعيد.

كما فاز البنك بالعديد من الجوائز التقديرية خلال العام منها: جائزة «أفضل تحول رقمي» من مجلة آشيان بانكر، وجائزة «أفضل بنك للخدمات المصرفية للأفراد» في الكويت من أربع مجلات دولية هي «بانكر ميدل إيست» و»آشيان بانكر» و»إنترناشيونال فاينانس» و»ذا يوروبيان». كما حصل البنك على لقب «بنك العام» من مجلة «أريبيان بزنس» للسنة الثالثة على التوالي.

back to top