العربي استعاد بريقه... وكاظمة كسر الحاجز في الجولة 5 لـ «اليد»

نشر في 21-10-2018
آخر تحديث 21-10-2018 | 00:04
جانب من مباراة العربي والسالمية
جانب من مباراة العربي والسالمية
أكدت مباريات الجولة الخامسة من الدوري العام لكرة اليد، التي جرت الأسبوع الماضي، اشتعال صراع المنافسة بقوة على المراكز الأولى في البطولة «مقاعد دوري الكبار»، وظهر ذلك جلياً في نتائج أكثر من مباراة، أبرزها فوز العربي على السالمية وبرقان على الجهراء، وتعادل اليرموك مع القرين.
بينما استمر الكويت بعيداً عن المنافسة بعد فوزه العريض على الفحيحيل، استعاد كاظمة جزءاً من بريقه بتغلبه على خيطان، وجاء فوز النصر على التضامن والصليبيخات على الشباب متوقعاً... "الجريدة" كانت لها هذه الوقفة التحليلية لقراءة أبرز النقاط الإيجابية والسلبية لمباريات ونتائج الجولة الخامسة من المسابقة.

العربي والسالمية

يعتبر نجاح الأخضر في استعادة "بريقه" ونغمة الفوز مجدداً وبشق الأنفس على حساب السالمية 20-19 دليلاً على ارتفاع وتيرة المنافسة واحتدام الصراع على المراكز الأولى، بعدما قدم الفريقان أداء رائعاً برز خلاله العربي بدفاع متمسك وقوي، ومن خلفه تألق حارس مرماه مهدي خان بصورة لافتة، لكن يظل العقم التهديفي والتسرع في إنهاء الهجمات هما الحلقة الأضعف بالنسبة إلى الفريق، وعلى الجانب الآخر، ظهر السماوي بمستوى مميز دفاعا وهجوما، لكن غياب بعض لاعبيه ونقص عامل الخبرة حرمه في الثواني الأخيرة من حسم المباراة، لكن الفريق يملك مجموعة من اللاعبين الصاعدين سيكون لهم شأن في الفترة المقبلة في حال الاهتمام بهم بالصورة المطلوبة.

الحاجز النفسي

يأتي فوز كاظمة على خيطان 30-22، ونجاحه في كسر الحاجز النفسي والآثار السلبية عن لاعبيه بعد مشكلة مباراته مع العربي في الجولة الرابعة، رغم الغيابات التي ضربة صفوفه، من أبرز إيجابيات الجولة الماضية، وخصوصاً بعدما عاني الفريق في بداية اللقاء تراجع الأداء وعدم الاتزان، لكن بالخبرة والإرادة تمكن اللاعبون، بقيادة مدربهم الجزائري رابح غربي، من تدارك الموقف، والعمل بجد واجتهاد من أجل الحفاظ على موقعهم في قمة الترتيب.

برقان والجهراء

أما فوز برقان بصعوبة على الجهراء 22-20، في مباراة قوية فنياً، فهو دليل آخر على اشتعال الصراع بين الفرق المتنافسة على المراكز الأولى، حيث قدم الفريقان أداء مميزاً جداً، وكانت الأفضلية للجهراء بعدما استعاد نجمه عبدالله الحجرف بريقه المفقود منذ فترة، وتألق أحمد مفرح، في حين عانى برقان فترة طويلة من مطاردة لعنة الإصابة التي حرمته من ثلاثة لاعبين دفعة واحدة، إضافة إلى طرد الرابع، ليبرز دور الخبرة في بعض لاعبيه، وكذلك القيادة الذكية للمدرب الجزائري محمد مسعودان ومساعده خالد ملحم في استغلال وفرة البدلاء المميزين بالشكل الصحيح، وفارق اللياقة البدنية المتوفر بين لاعبيه لحسم اللقاء في النهاية.

اليرموك والقرين

يعكس تعادل اليرموك مع القرين 23-23، في مباراة قوية فنياً وتكتيكياً من الجانبين، مدى تطور مستوى القرين الذي تعثر في بداية البطولة بفضل طموح اللاعبين وخبرة عبدالعزيز نجيب، في حين يحتاج اليرموك إلى مزيد من الحلول الهجومية حتى يمكنه الاستفادة القصوى من القوة الضاربة في الفريق، والتي تتمثل في محمد عامر وفواز الشمري ومشاري النوبي.

الكويت والفحيحيل

مرة أخرى، أكد الكويت أنه بعيداً عن المنافسة بفوزه الكبير على الفحيحيل 40-22، وهذا نتيجة عمل متواصل وشاق بهدف المحافظة على القمة التي يحكم قبضته عليها منذ عدة مواسم تحت إشراف جهاز فني مميز بقيادة الجزائري سعيد حجازي وكتيبة اللاعبين المميزين.

النصر والصليبيخات

أما فوز النصر على التضامن 27-23 والصليبيخات على الشباب 24-17 فكان متوقعاً للفارق الفني والنتائج السابقة، لكن الفرق الأربعة مطالبة بالاستمرار في العمل من أجل الارتقاء بالجوانب الفنية والبدنية.

5 مصابين

شهدت الجولة الخامسة إصابة ٥ لاعبين من الفرق المشاركة في البطولة لأسباب مختلفة، منها الخشونة والاحتكاكات القوية، وكذلك عدم الإعداد الجيد والأحمال العالية في التدريبات.

ويأتي برقان على رأس الفرق التي عانت من لعنة الإصابة خلال مباراته أمام الجهراء، حيث أصيب ثلاثة لاعبين دفعة واحدة، وهم جاسم آر تي "التواء في مفصل القدم"، وحسين كرم بتمزق في عضلة الساق "البطة"، ووليد الجيماز بكدمة في الركبة.

كما خسر النصر جهود لاعبه الصاعد سعود الظفيري خلال مباراته مع التضامن بإصابة في الركبة، وأيضا فقد الفحيحيل جهود جناحه النشط يوسف الخضر بإصابة أخرى في الركبة وأجرى عملية في الرباط الصليبي.

وهنا لابد من الإشارة إلى أن أغلب إصابات الركبة والتمزق تأتي غالباً بسبب الإعداد المتواضع وغياب ثقافة اللعب عن معظم لاعبينا، ويجب على الأجهزة الفنية الالتفات إلى هذه المشكلة للمحافظة على اللاعبين.

الأفضل

أفضل مدرب: المصري عمرو الجيوشي العربي

أفضل حارس مرمى: مهدي خان العربي

أفضل ساعد أيسر: عبدالعزيز نجيب القرين

أفضل ساعد أيمن: عبدالله الحجرف الجهراء

أفضل صانع ألعاب: فواز الشمري اليرموك

أفضل لاعب دائرة: فهد الهاجري خيطان

أفضل جناح أيمن: صالح الموسوي الكويت

أفضل جناح أيسر: محمد البلوشي السالمية

أفضل لاعب صاعد: عبدالعزيز المسعودي كاظمة

البديل واللياقة رجحا كفة برقان... واليرموك والقرين قدما مستوى جيداً
back to top