عزيزتي «الحامل» مع التحية

نشر في 20-10-2018
آخر تحديث 20-10-2018 | 00:02
 د. روضة كريز زيارة المرأة الحامل للصيدلية وإن كانت قليلة جداً, فإنها تسبب قلقاً للصيدلي إذا لم تكن للاستشارة! ويعد استخدام الأدوية من أكثر الأمور التي تقلق المرأة الحامل، لما تمثله من خطر عليها وعلى جنينها.

وعليه فإن الدواء بتأثيراته الجانبية وما قد ينتجه من مركبات كيميائية، يؤثر في تكوين الأجنة، خصوصا في الأشهر الأولى من الحمل، بل طوال فترة الحمل أيضاً، وبحسب دراسة حديثة فإن استخدام الباراسيتامول أثناء الحمل يرتبط بإصابة الطفل بالربو في فترة لاحقة، كما أشارت دراسات سابقة إلى احتمال وجود علاقة بين تناول الحامل للمسكنات وبعض المشاكل النفسية والتأخر في النطق الذي قد يعانيه الطفل لاحقاً.

وعلى الرغم من أن بعض الأدوية مخبرياً يقال عنها إنها آمنة بالنسبة للحامل في الأشهر الأخيرة, فإن ذلك لا يعني عدم الرجوع إلى الطبيب المعالج قبل تناول الأدوية «من وراء الكاونتر OTC»! وذلك لأن كثيراً من الأدوية يمكن أن تعبر المشيمة لتصل إلى الجنين جنباً إلى جنب مع المغذيات التي يتغذّى عليها، مما يؤثر على نموه العقلي والجسدي, إذا أخذت في الأشهر الخمسة الأولى.

ففي حالة ضيق التنفس أو حساسية الصدر فإنه يفضل استخدام البخاخات الموسعة للشعب الهوائية مثل Ventoline, أو بخاخات الكورتيزون بشكل معتدل في الحالات القصوى وبعد مراجعة الطبيب. ولا أنصح بالكورتيزون المتناول عن طريق الفم، أما أدوية مضادات الهيستامين ذات التأثير المنوم مثلاًDiphenhdramine, Chlorpheniramine ومضادات الالتهابات غير الستيرويدية مثل diclofinac, ibuprofen, aspirin، فهذه ممنوعة تماماً, لما تسببه من أضرار كلوية وقلبية للجنين, وتؤدي إلى صعوبة المخاض، بينما في حالات البرد وأعراضه فإن بعض الأبحاث الأميركية تسمح باستعمال دواء مضاد الهيستامين Loratidin وSudafed للحامل في حالة الرشح والتحسس الجلدي, إلا إذا كانت تشتكي من ارتفاع الضغط. بينما في حالة الصداع يعتبر الـ Paracetamol مسكناً آمناً للصداع خلال الحمل مع تجنب الإكثار منه, وزيادة شرب الماء حفاظاً على سلامة الكبد، بينما يمكنها استعمال بخاخ الحلق أو حبوب الزنك للاستحلاب! ويعتبر Meclizine الدواء المفضل لعلاج الغثيان والقيء عند المرأة الحامل.

ومن المضادات الآمنة Amoxicillin

وAzithromycin حسب تقارير FDA، ويجب تجنب غيرها بسبب أثرها الذي يشوّه غضاريف الجنين, وTetracyclines الذي قد يسبب تلوين الأسنان بعد الولادة، بينما Warfarin المستخدم كمضاد لتجلط الدم يسبب متلازمة أطفال الوارفارين عند الأجنة, وهي أن الأطفال يعانون تشوهات في الوجه خصوصاً الأنف بالإضافة إلى تخلف عقلي.

* باحثة سموم ومعالجة بالتغذية

back to top