صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3962

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بومبيو: قضية خاشقجي تتضح خلال أيام

أنقرة: التحقيق يجري بسرية تامة... ويجب تجاهل التسريبات

  • 19-10-2018

بعد عودته من جولة قادته إلى السعودية وتركيا، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إنه أبلغ الرئيس دونالد ترامب أن السعودية تحتاج إلى بضعة أيام إضافية لإيضاح قضية اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي في مدينة إسطنبول التركية مطلع الشهر الجاري، مؤكداً أن المملكة «التزمت القيام بتحقيق شامل ومعمق وشفاف».

وفي مؤتمر صحافي عقده بالبيت الأبيض بعد اجتماع مع ترامب أطلعه خلاله على نتائج جولته، ذكر بومبيو، أمس، أن «المملكة تحتضن الحرمين الشريفين، وعلاقتنا بها قوية، وهي شريك أساسي في الحرب على الإرهاب»، مشدداً على «ضرورة تذكر علاقتنا الاستراتيجية الطويلة معها» قبل أي قرار.

وأشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أكد له أنه سيطلع السعوديين على نتائج التحقيق الذي تجريه السلطات التركية.

وفي سوتشي، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، إنه لا يمكن إفساد العلاقة الروسية ـــ السعودية، مشيراً إلى أن «اختفاء خاشقجي أمر مؤسف قطعاً، لكننا بحاجة إلى فهم ما حدث».

وفي أنقرة، دعت وزارة الداخلية، أمس، إلى تجاهل المعلومات غير الصحيحة التي تتداولها مواقع إخبارية، ومنصات التواصل في شأن اختفاء خاشقجي.

من ناحيته، أكد وزير العدل التركي عبدالحميد غول أن «التحقيقات التي تجريها النيابة العامة تسير بسرية»، داعياً إلى «تجاهل ما يدور في أوساط وسائل التوصل والمواقع الأخرى حيال قضية خاشقجي، والاستناد في المعلومات إلى بيانات النيابة».