أفغانستان: نجاة أكبر قائد أميركي من هجوم لطالبان

الحارس الشخصي لحاكم قندهار يغتال أقوى مسؤول للشرطة

نشر في 19-10-2018
آخر تحديث 19-10-2018 | 00:00
مروحية للناتو تحلق فوق كابول أمس  (رويترز)
مروحية للناتو تحلق فوق كابول أمس (رويترز)
ذكر مسؤولون أن أكبر قائد عسكري أميركي في أفغانستان الجنرال سكوت ميلر، قائد مهمة "الدعم الحازم" التي يقودها حلف شمال الأطلسي (ناتو)، نجا من هجوم استهدف مقر حاكم إقليم قندهار في جنوب أفغانستان، أمس، لكن قائد الشرطة الجنرال عبدالرازق، أحد أقوى القادة في أفغانستان، والذي اشتهر بعدائه لطالبان، قتل في الهجوم.

وقال مسؤول أمني كبير إن الحارس الشخصي لحاكم قندهار فتح النار، خلال اجتماع امني رفيع المستوى قبيل الانتخابات البرلمانية المقررة يوم السبت، فأصاب عبدالرازق في ظهره بمجرد خروج المسؤولين من الاجتماع. وأصيب الحاكم ومدير جهاز المخابرات في الإقليم.

وذكر الكولونيل نوت بيترز، المتحدث باسم حلف شمال الأطلسي، أن ميلر لم يصب، لكن أميركيين آخرين أصيبا في تبادل إطلاق النار، ونقلا من المكان.

وقال جان خاكريزوال رئيس المجلس الإقليمي: "المسؤولون الإقليميون بمن فيهم الحاكم وقائد الشرطة ومسؤولون آخرون كانوا يرافقون الضيوف الأجانب إلى الطائرة عندما وقع إطلاق النار".

وأعلن مسلحو طالبان مسؤوليتهم عن الهجوم.

وجاء في بيان للحركة أن المستهدف من الهجوم كان رئيس شرطة قندهار عبدالرازق والجنرال الأميركي سكوت ميلر.

وذكر مسؤول أفغاني، أمس، أن الحكومة الأفغانية تعمل على تنفيذ مجموعة واسعة من الاجراءات الأمنية المشددة على مدار الأيام القليلة المقبلة، قبل الانتخابات البرلمانية القادمة، ستشمل غلق الحدود الرئيسية مع باكستان في يوم الاقتراع.

وصرح مسؤول بالشرطة لوكالة الأنباء الألمانية (د .ب. أ) بأنه سيتم في العاصمة الأفغانية، كابول، إنشاء ما بين 10 و14 نقاط تفتيش إضافية في كل مقاطعة شرطية بسبب الانتخابات.

وجرى حظر سير الدراجات النارية وبعض المركبات في كابول ولشكرجاه، وغيرهما من المدن منذ أمس. وقال بصير مجاهد، وهو متحدث باسم شرطة كابول، إن الشاحنات والسيارات "فان" سيتم منع سيرها في كابول بدءا من مساء اليوم، كما سيتم منع كل السيارات الكبيرة من دخول المدينة من أي نقطة دخول يوم الانتخابات.

يشار إلى أن الأمن ذو أولوية مهمة في إقليم هلمند بجنوب البلاد، لأنه شهد سلسلة من الحوادث الدامية المتعلقة بالانتخابات.

وفي الأيام العشرة الماضية، اغتيل مرشحان برلمانيان في هلمند. وإجمالا جرى قتل عشرة مرشحين عبر أفغانستان في الشهور الأخيرة.

وسيتم نشر ما مجموعه 54 ألف فرد، بينهم أفراد من الشرطة الوطنية والمحلية من الجيش الأفغاني وعناصر من المخابرات، يوم السبت لتأمين نحو 5100 مركز اقتراع عبر البلاد.

back to top