ترامب: نحتاج إلى السعودية ولن نتخلى عنها

● إردوغان يشيد لبومبيو بتعاون الرياض في التحقيق بشأن خاشقجي

نشر في 18-10-2018
آخر تحديث 18-10-2018 | 00:09
بومبيو وجاويش أوغلو في أنقرة أمس (أي بي ايه)
بومبيو وجاويش أوغلو في أنقرة أمس (أي بي ايه)
أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه لا يريد التخلي عن السعودية، موضحاً أن الولايات المتحدة تحتاج إلى المملكة في ملفات عدة، بينها الحرب على الإرهاب، ومواجهة إيران.

وشدد ترامب، خلال مقابلة أمس مع شبكة «فوكس نيوز» الأميركية المحافظة، على أنه لا يريد خسارة الولايات المتحدة لصفقات أسلحة مع السعودية بقيمة 115 مليار دولار تؤمن 500 ألف فرصة عمل.

جاء ذلك في سياق رد الرئيس على سؤال حول قضية اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي في مدينة إسطنبول التركية مطلع الشهر الجاري، إذ أوضح أن القضية ستحَل بعد ظهور نتائج التحقيقات الجارية حول ملابسات الاختفاء.

ونقل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أمس، عن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إشادته بتعاون السعودية في التحقيق الذي تجريه تركيا حول اختفاء خاشقجي، وتأكيده أن البلدين سيتبادلان المعلومات بشأن القضية.

وشدد الوزير الأميركي، للصحافيين على متن طائرة أقلته من تركيا، على ضرورة مراعاة أهمية العلاقات مع السعودية قبل اتخاذ أي خطوة في هذه القضية.

وكان بومبيو أجرى أمس زيارة لتركيا التقى خلالها إردوغان ووزير خارجيته مولود جاويش أوغلو لبحث قضية خاشقجي، وذلك غداة زيارة للسعودية قابل خلالها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير، وتم الاتفاق على إجراء تحقيق شفاف ومعمق بشأن الصحافي السعودي.

وقالت وسائل إعلام تركية إن الشرطة التركية باشرت أمس تفتيش مقر القنصل السعودي في إسطنبول محمد العتيبي، وذلك عقب تفتيش القنصلية.

back to top