خاص

سعفان: إطلاق الربط الآلي لاستقدام العمالة المصرية يناير 2019

أكد لـ الجريدة• أن التشغيل التجريبي للنظام مطلع ديسمبر المقبل

نشر في 18-10-2018
آخر تحديث 18-10-2018 | 00:05
وزير القوى العاملة المصري محمد سعفان
وزير القوى العاملة المصري محمد سعفان
كشف وزير القوى العاملة المصري محمد سعفان عن «إطلاق نظام الربط الآلي لاستقدام العمالة بين الكويت والقاهرة، بصورة نهائية في يناير 2019»، مشيراً إلى أن «التشغيل التجريبي للنظام سيكون مطلع ديسمبر المقبل».

وأوضح سعفان لـ«الجريدة» أن «ثمة تنسيقا رفيعا وتواصلا، خلال الشهرين الجاري والمقبل، بين الهيئة العامة للقوى العاملة، ووزارة القوى العاملة المصرية، لإنهاء عملية الربط الآلي بأسرع وقت ممكن، لاسيما عقب تأخرها خلال الفترة الماضية، لمزيد من المباحثات لإيجاد أفضل سبل التطبيق».

وأكد أن «هناك فوائد عدة لإتمام الربط، منها على سبيل المثال لا الحصر، أنه يتيح لنا التأكد أن الشركة المُستقدم عليها العامل قائمة وتمارس أعمالها بصورة طبيعية وقانونية، وليست عليها أي مشكلات، فضلاً عن قضائه على أساليب الاستقدام غير الجادة وغير المفيدة للعامل المصري».

وأضاف أن «الربط يمنع أيضاً فرص العمل الوهمية، واستغلال حاجة الشباب إليها، والتي تنتهي في أغلب الأحيان إلى عدم تسلمهم العمل، مما يضعهم في وضع غير قانوني»، مشدداً على أن «الربط عبارة عن توثيق بين الجانبين المصري والكويتي، بصحة التعاقد وفرصة العمل، من خلال التعامل المباشر الذي سيتم بين وزارة القوى العاملة وهيئة العمل».

وعن انعكاسات الربط على أعداد الجالية المصرية في الكويت، أكد سعفان أن «عملية الربط، مع التعاون المثمر والجاد بين الجانبين تزيد فرص العمل الحقيقية للعمالة المصرية في الكويت».

وكان سعفان عقد اجتماعا مع وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، عقب انتهاء الجلسة الافتتاحية لفعاليات الدورة التاسعة والثمانين لمجلس إدارة منظمة العمل العربية التي أقيمت، أمس، في فندق الجميرا.

back to top