محمد العبيدي يشارك في المهرجان العالمي للكاريكاتير بفرنسا

نشر في 18-10-2018
آخر تحديث 18-10-2018 | 00:00
محمد العبيدي
محمد العبيدي
شارك رسام الكاريكاتير الكويتي الفنان محمد العبيدي في المهرجان العالمي للكاريكاتير الـ 37 في سانت جوست لو مارتيل بفرنسا، مسجلا المشاركة الثانية لفنان كويتي في الحدث الدولي المهم.

وتأتي مشاركة العبيدي، بعد ابتعاثه من مسابقة الشيخ مبارك الحمد الصباح للتميز الصحافي، التي يرعاها سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء، لفوزه بالمركز الثالث في قسم الكاريكاتير بالدورة العاشرة للمسابقة.

وأعرب العبيدي عن فخره بتمثيل الكويت في هذا المحفل العالمي، لافتا إلى أن لوحاته زينت جدران المعرض المقام ضمن فعاليات المهرجان وأنشطته الفنية والثقافية المهمة.

وذكر أنه دعي للمشاركة في مبادرة حرية التعبير التي أقيمت على هامش المهرجان في اجتماع بمنظمة يونسكو، وبتنظيم مجموعة من رسامي الكاريكاتير والصحافيين والمحامين، بحضور سفير بلجيكا في فرنسا ستيفانو ستيفانيني.

وأوضح أن هذه المبادرة تدعو إلى إيجاد الحلول وإزالة العوائق أمام حرية التعبير في الصحافة، خصوصا لرسامي الكاريكاتير، معربا للمجتمعين عن اعتزازه بموقف الكويت من حرية التعبير بالنسبة للصحافة، وتمتع الصحافيين الكويتيين بمساحة كبيرة من الحُرية.

ولفت إلى أنه شارك كذلك في الرسم اليومي مع مجموعة كبيرة من الفنانين من مختلف أنحاء العالم المشاركين في المهرجان، إضافة إلى مشاركته جزئيا في ورشة مصغرة لفن الكاريكاتير لطلبة المدارس. وأضاف أنه شارك أيضا في مسابقة الصحافة الفرنسية الخاصة برسم الكاريكاتير، وحصل فيها على المركز التاسع من بين 54 مشاركا، لافتا إلى أن حضور رئيس اللجنة العليا لمسابقة الشيخ مبارك الحمد للتميز الصحافي، أيمن العلي، «كان داعما لي»، إذ اطلع عن قرب على المعرض والمهرجان.

وأوضح أن رئيس المهرجان جيرارد فاندنبروك كرَّم العلي، بصفته رئيس اللجنة العليا للمسابقة، مشيرا إلى تكريمه أيضا من رئيس المهرجان.

وأعرب العبيدي عن شكره لراعي المسابقة سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء، وللقائمين على المسابقة، لمنحه فرصة المشاركة في هذا المهرجان العالمي، آملا أن يكون خير سفير وممثل للكويت أمام فناني العالم.

وتعد مشاركة العبيدي هي الثانية لفنان كويتي، بعد مشاركة زميله عادل القلاف، الذي سجل سابقة هي الأولى من نوعها كويتيا وخليجيا، بمشاركته في دورة المهرجان الـ36، وحصوله على جائزة تكريمية مع اثنين من بين المشاركين الـ500 في هذا الحدث الفني والثقافي المهم.

وجاءت مشاركة القلاف، بعد ابتعاثه أيضا من مسابقة الشيخ مبارك الحمد للتميز الصحافي، بمناسبة فوزه بالمركز الأول في قسم الكاريكاتير بالدورة التاسعة للمسابقة.

يُذكر أن هذا المهرجان العالمي، الذي يقام منذ 37 عاما على التوالي بسانت جوست لو مارتيل، يُعد أهم مسابقة للكاريكاتير في فرنسا، ويشارك فيه كبار الرسامين الذين يعملون بصحف عالمية مرموقة.

back to top