«الجمارك»: إنجازات الإدارات الخليجية انعكست إيجاباً على حركة التبادل التجاري

نشر في 18-10-2018
آخر تحديث 18-10-2018 | 00:00
جانب من الاجتماع الجمركي الخليجي
جانب من الاجتماع الجمركي الخليجي
قال المدير العام للإدارة العامة للجمارك الكويتية المستشار جمال الجلاوي أمس، إن الإدارات الجمركية في دول مجلس التعاون الخليجي حققت إنجازات انعكست إيجاباً على حركة التبادل التجاري المشتركة.

وأكد الجلاوي في كلمة خلال افتتاح الاجتماع الـ 20 لهيئة الاتحاد الجمركي الخليجي الذي تستضيفه البلاد ويستمر يومين حرص القيادة السياسية في البلاد على عقد لقاءات دورية ومستمرة بين الأشقاء في دول المجلس لتقريب وجهات النظر وحل جميع الصعوبات التي تواجه مسيرة التطوير الاقتصادي.

الاتحاد الجمركي

ونوه بإنجازات الإدارات الجمركية الخليجية ممثلة في التعرفة الجمركية الموحدة والقانون الجمركي الخليجي الموحد ودليل إجراءات "جمركي خليجي موحد" إضافة إلى تحويل آلي مباشر للرسوم الجمركية، مبيناً أن "مسيرة التفاهم والإنجاز مستمرة من خلال هذه اللقاءات والاجتماعات".

وذكر أن الموضوعات المطروحة على جدول الاجتماع تعد استكمالاً لعمل جاد وجهود بذلت من اللجان وفرق العمل الفنية، التي أسست لاستكمال متطلبات الاتحاد الجمركي الموحد.

وأوضح الجلاوي أن هيئة الاتحاد الجمركي تقع على عاتقها متابعة تنفيذ القرارات التي تصدر من قادة المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون بشأن استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي كمعالجة الصعوبات التي تعترض انتقال الشاحنات وحركة التجارة بين الدول الأعضاء.

وأضاف أنه يقع كذلك على عاتقها المتابعة الميدانية لمتطلبات منافذ الدخول الأولى كافة والتأكد من جاهزيتها لتسهيل التجارة عبر الحدود وتطبيق أطر ومعايير منظمة الجمارك العالمية لأمن وتيسير التجارة.

ولفت إلى أن ارتباط العمل مع شركاء القطاع الخاص أصبح من معايير ومتطلبات الاتفاقيات الدولية لذلك تولي هيئة الاتحاد الجمركي اللقاءات المشتركة والتعاون مع القطاع الخاص أهمية لتذليل الصعوبات والمعوقات وتبسيط الإجراءات.

من جهته، قال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية في الأمانة العامة لدول التعاون، خليفة العبري في كلمة مماثلة، إن الاجتماع يأتي تنفيذاً لقرار لجنة التعاون المالي والاقتصادي في اجتماعها الـ 107 الذي عقد في 14 مايو الماضي في الكويت.

وأوضح أن الاجتماع سيتطرق إلى مذكرة الأمانة العامة حول آلية تنفيذ قرار المجلس الأعلى في اللقاء التشاوري الـ 17 بشأن استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي الموحد وانتقال الشاحنات بين الدول الأعضاء.

back to top