إيران: ترامب لا يمكنه خفض أسعار النفط بممارسة «التنمر»

نشر في 16-10-2018 | 13:21
آخر تحديث 16-10-2018 | 13:21
No Image Caption
قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه اليوم الثلاثاء إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لن يستطيع خفض أسعار النفط بممارسة "التنمر" على دول أخرى، مضيفا أن سوق النفط تعاني من نقص الإمدادات.

ومن المقرر أن تسري عقوبات أمريكية على صادرات إيران من النفط في الرابع من نوفمبر المقبل. وتضغط الولايات المتحدة على حلفائها لوقف واردات النفط الإيراني وتشجع أعضاء أوبك وروسيا على ضخ المزيد من النفط لسد أي نقص.

ونقلت وكالة أنباء العمال الإيرانية شبه الرسمية عن زنغنه قوله "سوق النفط تعاني من نقص المعروض وهذا لا يمكن حله بالكلام. ترامب يعتقد أنه يستطيع خفض أسعار النفط بممارسة التنمر".

ويجري تداول خام القياس العالمي مزيج برنت فوق 80 دولارا للبرميل.

وقال زنغنه إن ارتفاع سعر النفط "ألم ناجم عن إيذاء ذاتي" بسبب العقوبات الأمريكية على صادرات الطاقة الإيرانية، ومن الممكن حل المسألة بإلغاء تلك الإجراءات.

وأضاف "الجميع قلقون، وترامب لم يطمئنهم. ذلك هو السبب في اضطراب السوق".

كما قال زنغنه إن الولايات المتحدة "فعلت الكثير مما يمكنها القيام به، ولم يعد بيدها الكثير بحق إيران" وفقا لتصريحات نقلتها وكالة أنباء الطلبة الإيرانية.

وقالت واشنطن هذا الشهر إنها تدرس منح إعفاءات لمشتري النفط الإيراني مثل الهند، لكنها قالت إنه سيتعين على المشترين في نهاية المطاف وقف الواردات من إيران ثالث أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وأعلنت الولايات المتحدة عقوبات جديدة بعد انسحابها في مايو من الاتفاق النووي المبرم مع إيران في 2015. وجرى رفع معظم العقوبات الدولية عن طهران في 2016 بموجب الاتفاق النووي في مقابل كبح إيران لبرنامجها النووي.

back to top