«البلدي» يوافق على إضافة مواقع للمركبات التجارية المتنقلة

المنفوحي: تعديلات على لوائح البناء خلال الأشهر الـ ٦ المقبلة

نشر في 16-10-2018
آخر تحديث 16-10-2018 | 00:03
جانب من جلسة «البلدي» امس
جانب من جلسة «البلدي» امس
عقد المجلس البلدي، أمس، جلسته العادية، برئاسة أسامة العتيبي وحضور جميع أعضائه والمدير العام للبلدية م. أحمد المنفوحي، ووافق على طلب الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة إضافة مواقع مركبات تجارية متنقلة، مع وجود اعتراضات من بعض أعضاء المجلس حول أحد البنود.

ورفض المجلس نقل مباني وزارة الداخلية (المرور وتنفيذ الأحكام والفحص الفني) الواقعة بمنطقة الجابرية إلى موقع بديل خارجها.

وأعاد كتاب رئيس الفتوى والتشريع صلاح المسعد بشأن الإفادة بالرأي حول مدى جواز تدخل المكتب الفني المشكّل من وزير الدولة لشؤون البلدية في الآراء الفنية للجهاز التنفيذي في الموضوعات المحالة للمجلس البلدي.

وتمت إحالة كتاب الأمين العام لمجلس الوزراء بشأن قرار مجلس الوزراء رقم(1358) لسنة 2018 باللائحة التنفيذية للقانون رقم 33 لسنة 2016، بشأن بلدية الكويت، إلى اللجنة القانونية.

وأكد المدير العام للبلدية المهندس أحمد المنفوحي في هذا الجانب أن البلدية ستقوم بتعديلات على لوائح البناء، خلال الأشهر الستة المقبلة، وستكون متوافقة مع المخطط الهيكلي، موضحا أن التعديل سيشمل الاستثماري والسكن الخاص ومتابعة أصحاب العقارات في الشويخ الصناعية وغيرها.

وأشار المنفوحي إلى انه بعد التعديلات التي ستقدم بها البلدية دراسات فنية، سيكون هناك قرار وزاري يمنع الاستثناءات فيما يتعلق بالقسائم او الاستثماري والسكن الخاص.

موضوع العزاب

وأثير خلال الجلسة موضوع سكن العزاب، فدعا العضو حمود العنزي الى فتح تحقيق حول الموضوع، لأنه بات مشكلة تعانيها الدولة، في حين اعتبر العضو فهاد المويزري أن مشكلة العزاب مشكلة يومية، نظرا لاختلاف الثقافات، مطالبا بوضع آلية وحلول لها. وقال العضو أحمد هديان إن هناك العديد من النقاط المثارة حول مشكلة العزاب، مطالبا المنفوحي بحل القضية، فرد قائلا إن مشكلة العزاب متشعبة، لاسيما ان هناك متابعة مع وزارة الداخلية حول هذا الجانب.

وأكد هديان أن هناك كتابا مرفوعا لتعديل بعض المواد القانونية، لاسيما أن بعض العوائل لا ينطبق عليها القانون.

وحول تفويض الجهاز التنفيذى ببلدية الكويت بشأن مواقع المكاتب المؤقتة وتشوين مواد ومواقع الدفان، وكذلك مواقع الخلاطات المركزية ومصانع الأسفلت ومساكن العمال، وذلك بصفة مؤقتة، وبمساحة لا تزيد على 10000 متر مربع بمختلف مناطق الكويت، لحين صدور لائحة التشوينات، قال المنفوحي إن البلدية تسعى إلى اختصار الدورة المستندية وتسريع إجراءات متطلبات المشروعات العامة الحيوية والإستراتيجية والتنموية التي تقوم بها وزارات وهيئات الدولة المختلفة، بما يحقق المصلحة العامة ويحافظ على المال العام.

وصادق المجلس على عدة طلبات، منها إعداد تقرير حول طلب اتحاد الجمعيات الاستهلاكية تأجير مبنى مقر (الاتحاد) في منطقة حولي، وتخصيص موقع مقترح لمحطة تحويل كهرباء رئيسية متوسطة الجهد بمنطقة الفروانية، إضافة إلى طلب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تخصيص موقع مواقف سيارات لمركز عبدالعزيز النغيمشي لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الصليبية.

شعار جديد للمجلس

وافق المجلس البلدي اجتماعه أمس على تغيير شعاره الذي مضى عليه أكثر من 20 عاما، وتمت الموافقة على الشعار الجديد في الاجتماع.

back to top