مستشفيات أميركية تطالب «الصحة» بدفع 450 مليون دولار

نظير فواتير ومستحقات عن الفترة من 1 يناير 2017 حتى نهاية سبتمبر الماضي

نشر في 15-10-2018
آخر تحديث 15-10-2018 | 00:04
جانب من المشاركين في الورشة التدريبية
جانب من المشاركين في الورشة التدريبية
طالبت مستشفيات أميركية، المكتب الصحي في واشنطن بدفع مبلغ 450 مليون دولار، نظير فواتير ومستحقات عن الفترة من 1 يناير 2017 حتى نهاية سبتمبر الماضي.
علمت "الجريدة" أن هناك مطالبات بمبلغ 450 مليون دولار، تمثل استحقاقات حالية على وزارة الصحة من المستشفيات الأميركية التي يعالج فيها مرضى كويتيون.

وقالت مصادر صحية مطلعة، إن المبلغ المرصود هو مطالبات تقدم بها عدد من المستشفيات الأميركية الى المكتب الصحي في واشنطن عن الفترة من 1 يناير 2017 وحتى نهاية سبتمبر الماضي، موضحة أن هذا المبلغ مرشح للزيادة في حالة عدم دفعه، حتى نهاية العام الحالي، وقد يتجاوز 650 مليون دولار.

في موضوع منفصل، أكد وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا، حرص الوزارة على توفير أعلى معايير الخدمة لمرضى الأمراض الروماتيزمية، ابتداء من افتتاح العيادات المتخصصة في كل المستشفيات العامة وتزويدها بالكوادر الطبية والفنية الملائمة والمدربة، إضافة إلى توفير كل العلاجات الخاصة بهذه الأمراض بمختلف أنواعها، وذلك كجزء من التزامها بتوفير الاحتياجات الطبية كافة لمرضاها في هذا التخصص وغيره من التخصصات.

وقال رضا في تصريح للصحافيين، على هامش افتتاحه احتفال رابطة الروماتيزم بيوم الروماتيزم العالمي تحت شعار "تواصل لا تتأخر"، إن دور وزارة الصحة لم يقتصر على هذه النواحي فقط، بل تقوم بمشاركة مؤسسات مؤسسات المجتمع المدني مثل الرابطة الكويتية للروماتيزم بتعزيز الوعي الصحي الخاص بمثل هذه الحالات.

وأشار إلى أن هذا الاحتفال يهدف إلى أهمية التشخيص المبكر والتواصل مع الأطباء المتخصصين، وذلك لتوفير العلاج لهم ومنع حدوث المضاعفات.

من جانبها، أكدت رئيسة رابطة الروماتيزم د. أديبة الحرز، أن أمراض الروماتيزم تشمل 3000 مريض تقريباً، وتنقسم إلى قسمين، وهي الأمراض المناعية المزمنة، وأخرى تتسبب في تحلل الغضاريف المبطنة للمفاصل، فضلاً عن الآلام الروماتيزمية العارضة، كالتهابات الأوتار والأربطة والشد العضلي وغيرها.

وأشارت إلى أن المؤتمر يهدف إلى تحقيق العلاج على أتم صورة، ومنع تطورات أمراض الروماتيزم.

وأوضحت الحرز أن الأدوية البيولوجية غيّرت من مستقبل المرض، وأصبح المريض قادراً على ممارسة حياته بشكل طبيعي، ودون أي تشوهات او إعاقة بالفاصل.

بدورها، أكدت رئيسة المؤتمر ورئيسة وحدة الروماتيزم في مستشفى الفروانية د.خلود صالح أن الهدف من إقامة هذا اليوم هو التوعية بأنواع وأهم الأمراض الروماتيزمية عبر محاضرات يلقيها استشاريو أمراض روماتيزمية من الكويت.

وأشارت إلى أن المحاضرات تتضمن أهم الأمراض الروماتيزمية المناعية، كذلك الخشونة والروماتيزم عند الأطفال وأيضاً علاقة الروماتيزم بالحمل، كما تتضمن المحاضرات العلاجات غير الدوائية والدوائية والحديث منها عالمياً.

الأمراض الروماتيزمية

وأكدت أن أشهر أنواع الأمراض الروماتيزمية المناعية هي الخشونة والإصابة بها وتصل نسبة الإصابة بها إلى 25 في المئة، في حين تصل نسبة الإصابة لمرض الالتهاب الرئوي أو الروماتويد 0.1 في المئة، لافتة إلى وجود نحو 40 ألف مصاب بالروماتويد في الكويت.

من جانب آخر، كشفت استشارية ورئيسة قسم التخدير والعناية المركزة في مستشفى الأمراض السارية د. هنوف الروضان، عن استقبال أقسام العناية المركزة في كل مستشفيات الكويت سواء العامة أو التخصصية ما بين 4000 و5000 حالة حرجة سنوياً، مضيفة أنه ضمن المعدلات الطبيعية العالمية لدخول حالات مرضية إلى غرف العناية المركزة قياساً إلى عدد أسرّة العناية المركزة في الكويت.

وقالت الروضان، على هامش ورشة التدريب التخصصية، التي نظمها "مجلس أقسام التخدير والعناية المركزة"، وشارك فيها أكثر من 100 طبيب من أقسام العناية المركزة، والحوادث، والباطنية والجراحة من المستشفيات الحكومية والخاصة، إن الورشة تهدف إلى الوقوف على آخر المستجدات في آلية مراقبة العلامات الحيوية وديناميكية ضخ الدم في مختلف أعضاء الجسم لمرضى الحالات الحرجة سواء في العناية المركزة أو أقسام الطوارئ أو خلال العمليات الجراحية.

أقسام العناية بالمستشفيات تستقبل 5 آلاف حالة حرجة سنوياً الروضان
back to top