عمر راجح يقدم minaret في «مهرجان روما أوروبا»

• عرض راقص مستوحى من تدمير مئذنة حلب

نشر في 12-10-2018
آخر تحديث 12-10-2018 | 00:00
شارك مصمّم الرقص عمر راجح ومؤسس فرقة «مقامات» الرائدة في مجال الرقص المُعاصِر، في الدورة الثالثة والثلاثين من «مهرجان روما أوروبا» (19 سبتمبر- 25 نوفمبر في روما)، فقدم عرضه الراقص الجديد minaret الذي استحوذ على ثناء النقاد ومتابعي فن الرقص المعاصر في العالم.
يستضيف «مهرجان روما أوروبا» في دورته الثالثة والثلاثين فنانين من 24 دولة يمثلون القارات الأربع. ومعلوم أن مجلّة «وول ستريت جورنال»، صنّفته واحداً من بين أهم أربعة مهرجانات أوروبيّة ثقافية، علماً بأنه يُعتبَر المهرجان الثقافي الأول في إيطاليا.

عرض عالمي

في عمله الجديد يتعاون عمر راجح مع كل من الفنان اللبناني المقيم في سويسرا محمود تركماني والفنان الإسباني بابلو بالاسيو لتأليف الموسيقى، ومع الموسيقيين زياد الأحمدية (عود) وجوس تورنبول (إيقاع).

أما الراقصون فهم مجموعة من الفنّانين العالميين. إضافة إلى عمر راجح وميا حبيس وتشارلي برنس من لبنان، يضمّ فريق الرقص: مونسوك تشوي (جنوب كوريا)، وانتونيا كروشل (ألمانيا)، وياميلا خضر (الأرجنتين). كذلك التحق بفريق العمل مصمّم الإضاءة البريطاني المعروف غيي هور، وإيغور غاما (البرازيل) لمشاهد الفيديو والبصريات، والممثل اللبناني هادي بو عياش كطيار لكاميرا درون.

مئذنة حلب

يمثل minaret لقاءً يجمع بين الفن المعاصر، وفنون الفيديو، وموسيقى معاصرة مستوحاة من التراث الموسيقي الكلاسيكي لمدينة حلب. يتخذ من تدمير مئذنة الجامع الأموي الكبير في حلب، والتي بنيت منذ ألف سنة تقريباً، نقطة انطلاق ليسائل موقفنا إزاء تلك الأحداث، وكيف نقاوم عملية تخدير عقولنا وشلّها، ومواجهة صور الدمار ومصادرة مدن بكاملها وانتهاك إلفة الإنسان وخصوصيّاته بشكل يومي.

وصف موقع «أخبار الرقص» ‫minaret بأنه هز جمهور «مهرجان روما أوروبا 2018»، فيما اعتبرت ‬إذاعة «دويتشلاند فونك كولتور» الألمانية عمر راجح الكوريغراف الأكثر شهرة في العالم العربي… وأن العرض ‪ يجمع قوّته من حركة جسد قوية، ذات أبعاد سياسية.

‬‬‬‬بعد عرضه الأول ضمن «مهرجان روما أوروبا»، سيستهل minaret جولته في مهرجانات ومسارح عالمية، طوال الأسابيع المقبلة، من بينها بلغاريا (One Dance Week، بلوفديف) وبولندا (Body Mind Festival، وارسو)، وألمانيا (Tafelhalle، نورنبرغ).

يشكّل minaret نجاحاً إضافياً، مبنيّاً على نجاحات عروض عمر راجح من بينها «بيتنا» (Beytna) الذي يجول العالم منذ العام 2016. وقد سبق أن عُرض في استعراض تمهيدي في tanzmesse internationale وهو أكبر معرض للرقص المُعاصِر في العالم ويتّخذ من مدينة دوسلدورف الألمانية مقراً له. فيما نَفدَت البطاقات سلفاً، لاقى العرض ترحيباً حارّاً من مقدّمين وفنّانين عالميين.

بيتنا» يجمع راقصين وموسيقيين من بلدان عدة يلتقون حول مائدة عامرة بالأطايب والنكهات، يتحاورون ويرقصون ويفككون مفردات حركية آتية من الدبكة والتجريد والبوتو دانس.

مساحات رقص

عمر راجح هو مؤسس «بايبود - مهرجان بيروت الدولي للرقص المعاصر»، الذي سيقدّم في العام 2019 دورته الخامسة عشرة. في هذا الإطار، طوّر راجح «ملتقى ليمون»، وهو منصّة لعرض وتطوير أعمال الفنانين الشباب والمخضرمين من أرجاء المنطقة، وهو أحد مؤسسي «شبكة مساحات للرقص»، وهي شبكة إقليمية للرقص المعاصر منتشرة على امتداد لبنان وسورية وفلسطين والأردن.

minaret يشكّل نجاحاً إضافياً مبنياً على نجاحات عروض عمر راجح من بينها «بيتنا»
back to top