البرازيليون يقترعون... واليمين المتشدد ينتظر فوزاً تاريخياً

نشر في 07-10-2018
آخر تحديث 07-10-2018 | 00:03
No Image Caption
يتوجه الناخبون في البرازيل إلى صناديق الاقتراع اليوم لانتخاب رئيس جديد للبلاد، في انتخابات يتوقع أن تشهد منافسة حادة، تعكس ساحة سياسية تتسم بالاستقطاب، ويصعب التنبؤ بالنتائج. ويقول محللون، إنه في حال فاز ضابط الجيش السابق، اليميني المتطرف جاير بولسونارو، فسيكون الرئيس اليميني الأكثر تشدداً في تاريخ البلاد الواقعة في أميركا اللاتينية.

وتصدر المرشح بولسونارو الذي يبلغ من العمر 63 عاماً، استطلاعات الرأي الأخيرة، لكنه يواجه تحديات متنامية من مرشح آخر هو فرناندو حداد رئيس بلدية ساو باولو السابق، والذي يبلغ من العمر 55 عاماً. واختار «حزب العمال» اليساري حداد، وهو من أصول لبنانية، مرشحاً بديلاً للرئيس الأسبق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، لخوض الانتخابات الرئاسية، حيث يقضي الاخير حكما بالسجن لإدانته في قضايا فساد وتبيض أموال.

ويتمتع ثلاثة آخرون من بين 13 مرشحاً، بحظ وافر للفوز في الانتخابات، التي يتوقع لها على نطاق واسع أن تشهد جولة إعادة، حُدد لها تاريخ 28 أكتوبر الجاري.

وسينتخب البرازيليون اليوم 513 نائباً اتحادياً (لمجلس النواب)، و53 عضواً لمجلس الشيوخ، و27 حاكماً للولايات.

ويهيمن «حزب العمال» و«الحزب الديمقراطي الاجتماعي»، الذي ينتمي لتيار يمين الوسط، على الساحة السياسية في البرازيل منذ أكثر من عقدين من الزمان. وفاز «العمال» بالانتخابات الرئاسية في جولاتها الأربع الأخيرة، لكن الكشف عن العديد من فضائح الفساد وتدني الأـداء الاقتصادي، فتحا الباب واسعاً أمام صعود بولسونارو، الذي صار يحمل لقب «ترامب البرازيل»، في تلك البلاد التي لم تشهد حركة يمينية قوة منذ انقضاء فترة الحكم العسكري في البلاد عام 1985.

وتأتي الانتخابات البرازيلية في أعقاب أسوأ عملية ركود تشهدها البلاد، إذ انكمش الاقتصاد بنسبة 7 في المئة بالعام المالي 2015-2016، كما ألقى عزل مجلس الشيوخ في عام 2016 رئيسة البلاد ديلما روسيف، رفيقة دا سيلفا في الحزب اليساري وخليفته في الرئاسة، من منصبها بتهمة التلاعب بالحسابات العامة لإخفاء الحجم الحقيقي للعجز، بالبلاد في خضم أزمة مؤسسية.

في موازاة ذلك، تولى ميشال تامر، نائب روسيف، الذي ينتمي لتيار يمين الوسط، مقاليد الأمور في البرازيل بعد عزل روسيف، وحتى نهاية الفترة المتبقية من ولايتها في وقت لاحق العام الحالي، وقد تحقق في عهده تعاف اقتصادي، وإن اتسم بنوع من البطء، كما أجرى بعض الاصلاحات التي تعكس ليبرالية جديدة، لكنها لا تحظى بشعبية بين سكان البلاد.

وشهدت الساحة السياسية سلسلة من فضائح الفساد التي عرفت باسم «غسل السيارات»، التي ركزت على الرِّشا التي قدمها رجال أعمال لسياسيين مقابل إرساء عقود مشروعات شركة النفط العملاقة «بتروبراس» عليهم. وشمل الساسة المتهمون الرئيس الأسبق دا سيلفا الذي يقضي حالياً حكماً بالسجن 12 عاماً. ويقول ماوريسو سانتورو، أستاذ علم السياسة بجامعة ريو دا جانيرو: « تورطت الأحزاب السياسية الكبرى، ومعظم الزعماء السياسيين، في فضائح الفساد.. وهو ما دفع الأمور صوب البحث عن بديل». ويقول بيتر حكيم، من المركز البحثي «إنتر أميركان ديالوغ»: «كما هو الحال مع ترامب في الولايات المتحدة، بولسونارو هو المرشح الذي تعهد بإحداث التغييرات الأكبر والأوسع نطاقاً، على الاطلاق، في البرازيل».

back to top