العراق: الثلاثاء المقبل موعد نهائي لانتخاب رئيس

نشر في 26-09-2018
آخر تحديث 26-09-2018 | 00:00
 رئيس المجلس محمد الحلبوسي
رئيس المجلس محمد الحلبوسي
وسط الخلافات بين الحزبين الكرديين الرئيسيين، الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني، وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي أسسه الرئيس الراحل جلال الطالباني، على منصب رئاسة الجمهورية الذي جرى العرف على إسناده إلى المكون الكردي، أعلن مجلس النواب العراقي تحديد الثلاثاء المقبل موعدا نهائيا لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.

وقرر رئيس المجلس محمد الحلبوسي في الجلسة النيابية الاعتيادية التي عقدت أمس تحديد يوم الثاني من أكتوبر المقبل موعداً نهائيا لانتخاب رئيس.

وكان جدول أعمال الجلسة خلا من فقرة انتخاب الرئيس الجديد، رغم تقدم العشرات من المرشحين لتولي المنصب، وذلك في مؤشر على ما يبدو إلى رغبة الكتل السياسية في فسح المجال أمام المزيد من التوافق على الشخص المرشح قبل انتخابه.

ولا يزال "الاتحاد الوطني" متمسكا بمرشحه برهم صالح، في حين يدعم حزب البارزاني ترشح فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان العراق للمنصب.

كما تقدم للمنصب سياسيون أكراد آخرون من خارج الحزبين الرئيسيين بينهم النائبة السابقة عن حركة "التغيير" (غوران) الكردية المعارضة سروة عبدالواحد، التي تعد أول امرأة تتقدم للترشح لهذا المنصب.

back to top