أعمال السير الذاتية... بين التجهيز ومشكلات التنفيذ في مصر

نشر في 26-09-2018
آخر تحديث 26-09-2018 | 00:03
يحيى الفخراني
يحيى الفخراني
تشكِّل صناعة الأعمال التي تناقش السير الذاتية لمشاهير المجتمع أو الفن أو السياسة خطوة صعبة في الوسط الإنتاجي في مصر، لذا قليلة هي شركات الإنتاج التي تقدم عليها بسبب تكلفتها العالية وعدم حصولها على إقبال جماهيري، بالإضافة إلى خروج الدولة، ممثلة في التلفزيون المصري، من الخريطة الإنتاجية.
أدى ذلك كله إلى خلو الساحة الفنية من هذه الأعمال، ورغم ذلك وخلال الأيام الماضية ظهرت محاولات لإنتاج مسلسلات من هذه الفئة. نرصد في ما يلي العثرات التي تواجه المشاريع ومحاولات بعض الصانعين في هذا المجال.
كان من المقرر أن يقدم يحيى الفخراني «محمد علي» قبل سنوات، وتجدد الحديث حول هذا العمل هذا العام أيضاً ولكن عن طريق رواد مواقع التواصل الاجتماعي. وقالت الكاتبة لميس جابر، زوجة الفنان الكبير والمؤلفة، إن أحداً لم ينتج المسلسل خلال تلك الفترة نتيجة التكلفة الكبيرة، وإن الملاصق المنتشرة بشأن تولي المنتج تامر مرسي هذا الأمر غير صحيحة، موضحةً أن المفاوضات السابقة لم تكتمل ومن الصعب مغامرة منتج بهذه التكلفة الكبيرة.

وعلمنا أن التكلفة الكلية التي تلزم المسلسل تصل إلى 220 مليون جنيه، وهو رقم ضخم يكفي لإنتاج أربعة مسلسلات كبيرة أبطالها نجوم من الصف الأول. لذا من الصعب مغامرة المنتجين بهذا العمل، فيما يبقى الحل الوحيد تدخل أكثر من دولة عربية وتضافر جهود مجموعة من المنتجين والقنوات الفضائية للسماح بخروج مسلسل يتحدث عن صانع مصر الحديثة محمد علي.

يُشار إلى أن معظم التكلفة الكلية مرصود للديكورات.

«شجرة الدر»

بدورها، قررت غادة عبد الرازق التحضير لـ«شجرة الدر» الذي تعتبره حلم عملها التمثيلي، وطالما سعت له. تنوي تقديمه خلال رمضان المقبل ولكنها تواجه مشكلات أهمها أن المؤلف يسري الجندي كان سيقدمه قبل خمسة أعوام مع سولاف فواخرجي وكان مقتنعاً بها ولكن لظروف إنتاجية لم يُنجز المشروع، وفي الوقت نفسه هو غير مقتنع بمنح السيناريو للفنانة المصرية، فيما تحاول هي جاهدة الحصول على الحقوق. وفي حالة فشلها لن تتنازل عن حلمها وستحاول تقديم الشخصية بمعالجة مختلفة عن طريق سيناريو جديد يكتبه لها المؤلف أيمن سلامة.

ويحتاج العمل الجديد بالسيناريو المكتوب إلى التصوير في عدد من الدول الأوروبية والعربية، فضلاً عن تجهيزات ضخمة مع استمرارية التصوير نحو سنة كاملة وبتكلفة إنتاجية تصل إلى 100 مليون جنيه.

تحاول عبد الرازق بنفسها التفاوض مع عدد من المنتجين للمشاركة في العمل الضخم، كذلك تتوسط لدى القنوات الفضائية لشرائه لدخول التصوير براحة كبيرة. وفي حال فشلها في هذه الترتيبات، ستتخلى عن هذا العمل مؤقتاً حتى تسنح لها الفرصة مجدداً.

«طلعت حرب»

بعد آخر أفلامه «مولانا» من بطولة عمرو سعد الذي حقق نجاحاً، يخوض المخرج مجدي أحمد علي فيلماً سينمائياً جديداً عن أهم الشخصيات الاقتصادية المصرية خلال القرن الماضي. يتناول «طلعت حرب» الرجل الذي أسس «بنك مصر»، وكان له فضل كبير على السينما المصرية إذ منح قروضاً أسهمت في جعل إيراداتها المصدر الرئيس للدخل المصري مع القطن المصري. وكانت الأفلام تترجم لصالح 55 دولة حول العالم بلغات عدة.

لم يستقر مجدي على طاقم العمل الرئيس بانتظار اتفاقه مع شركة الإنتاج، وفي حالة وجود المنتج المتحمس يبدأ التصوير مباشرة.

«مداح القمر»

بدأ إياد نصار التحضير لمسلسل جديد يقدم فيه شخصية «مداح القمر»، الملحن الراحل بليغ حمدي. كانت الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي ستتولى إنتاجه قبل سنوات، ولكنها أغلقت صفحته. وبعد ترشيحه من المؤلف والمخرج لشركات إنتاج خاصة عدة استقرا على الفنان الأردني الذي تحمس له، ويواظب منذ أسابيع على حضور دروس في الموسيقى والغناء والعزف على الآلات الموسيقية مثل العود.

«أشرف مروان»

يبحث السيناريست هاني سامي عن أحد المنتجين المتحمسين لإنتاج فيلمه «أشرف مروان» عن قصة العميل المصري الذي قالت إسرائيل إنه كان جاسوساً عمل لمصلحتها إبان حرب السادس من أكتوبر.

حصل المؤلف على تصريح الرقابة على المصنفات الفنية ويتبقى له دخول حيز الإنتاج. إلا أن العمل حتى الآن يواجه مشكلة في العثور على منتج لأنه يُعتبر مغامرة كبيرة.

إياد نصار يواظب على حضور دروس في الموسيقى لأداء دور بليغ حمدي
back to top