عبدالرسول: «القاهرة للمسرح التجريبي» نافذة مفتوحة على العالم

نشر في 23-09-2018
آخر تحديث 23-09-2018 | 00:00
عبدالله عبدالرسول
عبدالله عبدالرسول
بعد حضوره ومشاركته في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر التجريبي بدورته الـ 25 واحتفالية اليوبيل الفضي للمهرجان الذي نظمته وزارة الثقافة المصرية من 10 إلى 21 الجاري، أكد المخرج عبدالله عبدالرسول أن "هذا المهرجان يُعد علامة فارقة ومميزة للمسرح العربي خلال ربع القرن الماضي، وله تأثير مباشر في الثقافة العربية المسرحية بالجانبين النظري والتطبيقي، ودوراته خلال ربع القرن الماضي تعد مرجعاً علمياً وفنياً في مجالات المسرح المختلفة".

وأضاف، في تصريح صحافي، أن المهرجان أوجد حالة من التجدد والتحديث للحالة المسرحية العربية، بصفته الصانع للنقلة النوعية للمسرح والمسرحيين العرب، ودمجهم في التجارب المسرحية العالمية.

وأشار عبدالرسول إلى أن المهرجان، من خلال هويته المسرحية، أوجد تيارا مسرحيا يحمل أفكارا ومسارات مسرحية عادت بالتغير والتجدد على النهج المسرحي العربي السائد.

ولفت إلى أنه متفائل جدا باستمرار المهرجان في دوراته، آملا أن يكون أكثر تأثيرا وتجددا، لخلق جيل مسرحي شبابي قادم يؤمن بفلسفة التحديث والمعاصرة والتجريب في جميع العناصر المسرحية والأسس المسرحية العلمية.

واعتبر عبدالرسول "المهرجان فرصة ونافذة مفتوحة على العالم المسرحي المعاصر، وسبب الإلهام في تطوير أساليب المسرح بعالمنا العربي".

وذكر أن الندوات الفكرية التي صاحبت المهرجان منذ انطلاقته تعد مرجعاً علمياً متخصصاً للباحثين في مجال المسرح، حيث إن هذه الدراسات والأبحاث أثرت المكتبة المسرحية العربية والأجنبية بالكثير من المفاهيم المعاصرة للمسرح.

وأكد عبدالرسول أن "المهرجان يُعد منهجا مسرحيا جديدا في عالمنا العربي، كان ولايزال له الأثر الكبير في العديد من التجارب المسرحية العربية تحديدا، ما عاد بالفائدة على أدوات المخرج والفنان المسرحي العربي، وأوجد أمامه فضاءات ومساحات إبداعية جديدة، وكسر تقاليد وأعراف المسرح الكلاسيكي، وهذا بحد ذاته يعتبر نجاحا كبيرا لمسيرة المهرحان".

back to top