الكويت أوفت بجميع التزاماتها في اتفاقية الامان النووي

نشر في 22-09-2018 | 13:57
آخر تحديث 22-09-2018 | 13:57
د. نادر العوضي
د. نادر العوضي
قال المفوض التنفيذي للتعاون الدولي وضابط الاتصال الوطني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور نادر العوضي اليوم السبت ان الكويت اوفت بجميع التزاماتها في اتفاقية الامان النووي.

واوضح العوضي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في اعمال الدورة ال62 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان تقرير الكويت المتعلق بالامان النووي يتماشى مع معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وذكر ان الخطة الوطنية المتكاملة للامن النووي تلعب دورا رئيسيا في توجيه الجهود الوطنية نحو تحقيق بنية أساسية قوية ومستدامة مؤكدا انها اثبتت خلال السنوات القليلة الماضية انها آلية فعالة لدعم النهج الشامل للامن النووي في الكويت.

واكد ان تنفيذ الخطة الوطنية له دور مهم في تحقيق الامن النووي في البلاد وذلك من خلال تعزيز القدرات المؤسسية والبشرية والتقنية في مختلف الجوانب كمراقبة المصادر المشعة وتأمينها ومراقبة الاتجار غير المشروع بها وخطة الاستجابة الوطنية اضافة الى مراقبة الحدود.

وقال انه تم التباحث مع مسؤولي ادارة الامن والامان النوويين من اجل تطوير القدرات للعاملين في المؤسسات الوطنية كالادارة العامة للجمارك ووزارة الداخلية والدفاع المدني وادارة الوقاية من الاشعاع بوزارة الصحة.

واشاد العوضي بمستوى التعاون مع الوكالة في مجال الامن النووي على اساس الخطة الوطنية المتكاملة المعتمدة للامن الوطني مؤكدا ان علاقة الكويت بالوكالة الدولية تتميز بالنمو والثقة.

وذكر انه خلال الاجتماعات التي تم عقدها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تمت مناقشة الخطة الوطنية المتكاملة للامن النووي والبرامج والاجتماعات التي اقيمت سابقا اضافة الى مناقشة البرامج المعتمدة للعام (2018 - 2019).

وذكر العوضي انه تم الاتفاق على تنفيذ عدة برامج مشتركة مشيرا الى ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستقيم ورشا فنية في الكويت من اهمها ورشة عمل حول خارطة الطريق للكشف عن المواد النووية والمشعة والمواد خارج السيطرة التنظيمية واقامة دورة متخصصة للقياديين المسؤولين في البلاد عن الأمن النووي في ماليزيا فبراير المقبل.

back to top