«تيس» يكتشف كوكبين حارين

نشر في 22-09-2018
آخر تحديث 22-09-2018 | 00:05
No Image Caption
قال مسؤولون إن "تلسكوباً مدارياً لرصد الكواكب وسبر أغوار عوالم وراء نظامنا الشمسي اكتشف هذا الأسبوع كوكبين بعيدين، بعد خمسة أشهر من إطلاقه من قاعدة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا الأميركية".

وأدى هذا الاكتشاف المبكر للقمر الصناعي الاستقصائي العابر للحدود (تيس)، والتابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، إلى العثور على الكوكبين (سوبر-إيرث، وهوت-إيرث) في أنظمة شمسية على مسافة لا تقل عن 49 سنة ضوئية، وذلك في أول اكتشاف له منذ أن أطلق بأبريل الماضي.

والقمر (تيس) في مهمة لمدة عامين، بتكلفة بلغت 337 مليون دولار، لتوسيع قائمة الكواكب الخارجية المعروفة لدى علماء الفلك، والتي تدور حول نجوم بعيدة.

وذكرت نائبة مدير العلوم بالبرنامج، سارة سيجر، أمس الأول، أنه "في الوقت الذي تعد حرارة الكوكبين مرتفعة جداً، بما لا يسمح بالحياة عليهما، إلا أنها تتوقع المزيد من تلك الاكتشافات".

وصُمم قمر "تيس" لمواصلة عمل سابقه؛ التلسكوب "كيبلر"، الذي اكتشف العدد الأكبر من نحو 3700 كوكب خارجي تم توثيقها خلال العشرين عاماً الماضية، والذي أخذ وقوده ينفد.

وتتوقع "ناسا" أن تحدد بدقة آلافاً من عوالم ظلت غير معروفة، وربما يماثل مئات منها حجم كوكب الأرض، أو في حجم ما يُعرف بـ"الأرض العملاقة"، التي لا يزيد حجمها على ضِعفَي حجم كوكب الأرض.

وبواسطة أربع كاميرات يستخدم التلسكوب "تيس" طريقة للرصد تسمى مضوائية العبور، والتي ترصد الانطفاءات الدورية في الأضواء المرئية للنجوم، وتحدث نتيجة عبور الكواكب أمامها.

back to top