تيريزا ماي: لن نقبل الالتفاف على نتائج استفتاء «الخروج من الاتحاد الاوروبي»

نشر في 21-09-2018 | 18:24
آخر تحديث 21-09-2018 | 18:24
تيريزا ماي
تيريزا ماي
قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الجمعة انها لن تقبل بتقسيم بريطانيا او الالتفاف على نتائج استفتاء الخروج من الاتحاد الاوروبي مشددة على ان عدم التوصل الى اتفاق أفضل من الحصول على اتفاق سيئ.

واضافت ماي في خطاب متلفز من مقر رئاسة الوزراء ان "الاتحاد الاوروبي لايزال يقدم لنا خيارين وكلاهما مرفوض اذ ينص الاول على بقاء بريطانيا في المنطقة الاقتصادية الاوروبية والاتحاد الجمركي مع الاتحاد الاوروبي وهذا يعني ان الهجرة ستستمر ولن نتمكن من عقد اتفاقيات منفردة مع الدول الأخرى"

وبينت ان الخيار الثاني يتعلق بشكل العلاقة بين جمهورية ايرلندا العضو في الاتحاد الاوروبي وبين ايرلندا الشمالية التي تعتبر جزءا من بريطانيا اذ يشدد الأوروبيون على ابقاء ايرلندا الشمالية ضمن الاتحاد الجمركي.

وشددت على ان "الحكومة البريطانية لن تسمح بوجود حدود صلبة بين الايرلندتين وسنبذل قصارى جهدنا لمنع حدوث ذلك" مشيرة الى انها ستقدم خطة بديلة حول مسألة الحدود بين البلدين.

واوضحت ماي ان المفاوضات بين الجانبين وصلت الى طريق مسدود بسبب رفض مقترحات الجانب الاخر دون ابداء الأسباب او تقديم اقتراحات بديلة ليتم مناقشتها.

وكان رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك قد رجح امس الخميس فشل اقتراح رئيسة الوزراء البريطانية حول إطار التعاون الاقتصادي المستقبلي بين الاتحاد الاوروبي وبريطانيا بعد الخروج من الاتحاد الاوروبي.

كما اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاقتراحات البريطانية انها ليست مقبولة بوضعها الحالي لانها لاتحترم السوق الموحدة.

ومن المقرر ان تغادر بريطانيا الاتحاد الاوروبي في ال29 من مارس المقبل لكن المفاوضات مع بروكسل شهدت تعثرا بسبب نقاط خلافية عدة على رأسها الحدود والجمارك بين الايرلندتين الامر الذي قلل من فرص التوصل لاتفاق أولي قبل منتصف الشهر المقبل.

back to top