صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3983

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«بريكست» إلى طريق مسدود وأوروبا «أذلت» ماي

  • 22-09-2018
  • المصدر
  • AFP

اعتبرت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، أن رد الاتحاد الأوروبي على خطتها المتعلقة باتفاق بريكست «غير مقبول»، وأقرَّت بأن المباحثات وصلت إلى «طريق مسدود».

وقالت ماي، في بيان متلفز من مقر الحكومة بداوننغ ستريت: «ليس مقبولا أن يتم ببساطة رفض مقترح الطرف الآخر من دون شرح مفصل ومقترحات مقابلة. نحتاج الآن لأن نسمع من الاتحاد الأوروبي المسائل الحقيقية، والبديل الذي يقترحونه، حتى نتمكن من مناقشتها».

ومع انتشار فيديو لتعمد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تجاهلها ورفض مصافحتها، أجمعت الصحافة البريطانية، أمس، على أن ماي تعرضت «للإذلال» من قادة الاتحاد الأوروبي، الذين دعوها إلى مراجعة اقتراحاتها حول «بريكست»، خلال قمة غير رسمية عقدت في سالزبورغ بالنمسا. وعنونت صحيفتا «الغادريان» و«التايمز»: «إذلال» ماي، ونشرتا صوراً لها معزولة أمام القادة الأوروبيين. وكتبت «التايمز» أن قمة سالزبورغ «أثارت أزمة في الحكومة»، مضيفة أن الوزراء قد يرغمون ماي على التخلي عن خطتها التي تطلق عليها اسم «تشيكرز»، حول العلاقات التجارية المستقبلية بين الطرفين «في خلال أيام».

وتنص الخطة على الإبقاء على علاقة تجارية وثيقة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بعد الانفصال (بريكست) المقرر في 29 مارس 2019، وخصوصاً إقامة منطقة تبادل حر للمنتجات الصناعية والزراعية، مع إنهاء حرية تنقل المواطنين الأوروبيين ورقابة محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي.