الموسم الثقافي الـ 24 لدار الآثار ينطلق 24 الجاري

يتضمن أمسيات فنية وموسيقية ومحاضرات متخصصة ودورات تثقيفية

نشر في 22-09-2018
آخر تحديث 22-09-2018 | 00:02
تفتتح دار الآثار الإسلامية موسمها الثقافي الـ 24، بعد غد، بمحاضرة عن متحف الراحل طارق رجب.
تستهل دار الآثار الإسلامية موسمها الثقافي الـ 24، بعد غد، كعادتها السنوية باستذكار الراحل طارق رجب -أول مدير لمتحف الكويت الوطني- مع محاضرة حول "الخط الإسلامي الصيني، في متحف طارق رجب للخط الإسلامي" يلقيها د. زياد رجب، في مركز اليرموك الثقافي، وستتناول المحاضرة تاريخ مختصر لحضارة العرب في الصين، تليها مقدمة لتطور الخط الصيني الإسلامي، والذي تم تسليط الضوء عليه من مقتنيات متحف طارق رجب للخطوط الإسلامية.

ويمتد الموسم الثقافي من 24 سبتمبر الجاري إلى أبريل 2019، وأساسه واحد، وهو التنوير والتعلم والمتعة، لكن برامجه تختلف وتتنوع ما بين محاضرات، وموسيقى، ورحلات ثقافية، وبرامج للأطفال، ودورات للكبار؛ وكل من هذه الأنشطة يستحق الاهتمام بحد ذاته، ولكن إذا ما تم النظر إليها مجتمعة، فهي بلا شك تنطوي على قيمة معرفية أكبر.

إذ يشمل العديد من الأنشطة الفنية والثقافية والمحاضرات المتخصصة، إضافة إلى فعاليات كثيرة للطفل، فثمة دعوة للأطفال حتى 12 عاما، للمشاركة في برامج كتابة القصص، والورش الهادفة لتنمية قدرات الناشئة وصقل مواهبهم.

ويتضمن جدول محاضرة الاثنين، محاضرات: 8 أكتوبر "اللهجة الكويتية في المصادر الأجنبية" للباحث يوسف البدر، 12 نوفمبر "تأملات في فن الخط العربي" لسمير الصايغ، 28 يناير "خارج إطار التقديس: البراغماتيون في القرن الأول الهجري" لعبد الهادي العجمي، 4 فبراير "الانثروبولوجيا والدراسات الحضارية: حوافز نشوء علم الحضارة في القرن الحادي والعشرين" لخزعل الماجدي، 11 فبراير "أثر الأزمات والكوارث في الحياة العامة بالمشرق: قراءة في رحلتي ابن يونة وابن بطوطة" لنواف الجحمة، 18 فبراير "العامة في تاريخ مَسْكَويه وفكره الفلسفي" لوداد القاضي، 18 مارس "تمثيل قرامطة البحرين في المصادر الإسلامية" لفيصل الوزان، 25 مارس "مسجد قرطبة في إسبانيا" د. ابتهال الخطيب، 22 أبريل "أسرار مدافن الصبية الركامية في شمال الكويت" لسلطان الدويش.

أمسيات الأربعاء

ستكون أمسيات الأربعاء، وبعض أيام الأحد لهذا الموسم ساحرةً، كعادتها، إذ سيعتلي الموسيقيون خشبة المسرح لاستعراض مختلف أطياف الموسيقى من كل أنحاء العالم، حيث تدشن هذه الأمسيات الأربعاء 26 سبتمبر فرقة بن حسين الشعبية مع الفنون البحرية، و24 اكتوبر أمسية الأغنيات الشعبية الكويتية يقدمها د. أحمد الصالحي والأصدقاء، 31 أكتوبر مواهب واعدة: أحمد السني والأصدقاء، 14 نوفمبر أمسية البيانو للعازفة لولوة الشملان، 28 نوفمبر إيقاعات كويتية للفنان فتحي الصقر، 5 ديسمبر موسيقى الهبان للفنان فاضل الكنكوني، 12 ديسمبر أمسية بحرينية مع الفنان الكبير سلمان زيمان، 19 ديسمبر ليلة في الأوبرا مع السوبرانو الكويتية أماني الحجي، 26 ديسمبر سامريات مع سماح العتال، 9 يناير 2019 موسيقى الثمانينيات للفنانة نادية مصطفى وفرقتها الموسيقية، 23 يناير الكمان يغني الكويت للعازف مبارك أبوعيد، 30 يناير أمسية القانون للعازف د. بسام البلوشي، 3 فبراير موسيقى كلاسيكية مع المايسترو د. سليمان الديكان، 6 فبراير موسيقى من الحجاز مع الفنان محمد المطيري، 10 فبراير الموسيقى الكويتية المعاصرة مع د. عامر جعفر، 13 فبراير موسيقى العود في الجزيرة العربية للفنان إبراهيم طامي، 27 فبراير أغنيات كويتية مع الفنان والملحن محمد البعجيان، 6 مارس أمسية عود عُمانية للفنان يوسف اللويحي، 27 مارس من التراث البدوي لماجد الهاجري والأصدقاء، 10 أبريل موسيقى من النوبة للفنان ألفريد جميل، 17 أبريل أمسية البيانو للعازف فيصل البحيري، ويختتمها الفنان سلمان العماري في 24 أبريل مع الموسيقى الشعبية الكويتية.

كما يشتمل جدول الأمسيات الموسيقية على ليال بالتعاون مع السفارات الأجنبية في الكويت، من بينها أمسية جنوب إفريقيا، وأمسية "مواسم" البلجيكية، وليلة البيانو والجاز الإيطالية، وكلاسيكيات الموسيقى البرازيلية، وأمسية متنوعة من النمسا، وأمسية سويسرية.

الدورات

المتعة والمرح ليست من نصيب الأطفال فحسب، فللكبار نصيب منها أيضاً، إذ تقدم دار الآثار الإسلامية في هذا الموسم العديد من الدورات التثقيفية، وتتضمن مواضيع مختلفة ومتنوعة ما بين الفلسفة، والتاريخ، وفنون بلاد المسلمين، مرورا ببرنامج للقراءة السريعة، منها: 6 أكتوبر "الصلاة... عبادة وروحانية" د. سمير محمود، 18 - 14 أكتوبر "دورة تاريخ الكويت" د. هشام العوضي،

11 - 15 نوفمبر "فن الخط العربي" د. سمير الصايغ، 20 - 22 يناير 2019 "تاريخ البريد" د. زينب الإبراهيم، 3 - 7 فبراير "تحفيظ القرآن في أيام" د. علي اليعقوب، 3 - 7 مارس "مقدمة في فن التذهيب الإسلامي" د. هناء بارون، 10 - 14 مارس "القراءة السريعة" ماريا شكري.

تلبية لرغبة الجمهور، ستعود سلسلة أفلام مهرجان الأفلام الدولية (تعرض كل خميس 8 مساءً) وأفلام العائلة (كل سبت 4 عصراً)، تقدمها دار الآثار الإسلامية والتي تتضمن أفلاما رائعة تجمع ما بين المتعة والمعرفة. فالفيلم الهادف لا يحقق المتعة فحسب، وإنما يتميز بقدرته على إحياء ثقافة ما وتغيير الأفكار والمشاعر.

وثمة ما لا يقل عن ثلاث فعاليات خاصة تم التأكيد على إقامتها في الموسم الثقافي الـ 24 للدار، فبالتعاون بين سفارة جمهورية بيرو ووزارة الخارجية البيروفية، يقام معرض رائع لصور فوتوغرافية التقطت في بيرو في الفترة ما بين 1890 و1950، توثق خصوصية هذا البلد الجميل جغرافيا وثقافيا. أما مهرجان الخريف الذي تقيمه دار الآثار الإسلامية في مركز اليرموك الثقافي، فيقدم فرصة لأفراد المجتمع للمشاركة والاستمتاع، يتضمن هذا المهرجان عروض موسيقية ومسرحية، ومحاضرات، وحكايا تتخللها فنون من وحيها، وورش للأعمال اليدوية، وبعض التجارب العلمية البسيطة.

ثم أخيرا، ستشارك دار الآثار الإسلامية في نهاية موسمها الثقافي، المتاحف والمنظمات الثقافية حول العالم للاحتفال باليوم العالمي للمتحف.

زيمان والعماري وبن حسين والحجي والديكان والكنكوني في أمسيات الأربعاء
back to top