ديزي جونسون أصغر روائية تصل إلى القائمة القصيرة لـ «مان بوكر»

نشر في 22-09-2018
آخر تحديث 22-09-2018 | 00:00
أصبحت الكاتبة البريطانية ديزي جونسون، 27 عاما، أصغر روائية تصل إلى القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر الشهيرة، من خلال روايتها "كل شيء أسفل".

واختارت لجنة تحكيم الجائزة البريطانية الشهيرة، أربع سيدات ورجلين في القائمة القصيرة للفوز بالجائزة الأدبية المهمة عالميا.

وهذه الجائزة مخصصة للأعمال الأدبية باللغة الإنكليزية، وتُمنح لأفضل رواية كتبها مواطن من المملكة المتحدة، أو من دول الكومنولث أو من جمهورية أيرلندا.

والمرشحون الآخرون هم آنا بيرنز، إيسي إيدوجيان، راشيل كوشنر، ريتشارد باورز، وروبن روبرتسون. وقال رئيس لجنة التحكيم كوامي أنتوني أبياه، إن الكتب التي تم اختيارها كانت "معجزة من الأسلوب الابتكاري"، مضيفا أن "اللغة تحتل مركز الصدارة" فيما يتعلق بالاختيار.

القائمة الكاملة

ديزي جونسون من إنكلترا (كل شيء أسفل) "Everything Under": تدور أحداث الرواية في الريف الإنكليزي، وتصور العلاقة المعقدة بين فتاة (غريتل) ووالدتها، التي تخلت عن طفلتها وتركتها لتبدأ علاقة غرامية جديدة.

وقال عنها المحكمون: حاكت الكاتبة هذه الرواية وجدلتها مع قصص أخرى من الحكايات الشعبية الأوروبية لإنشاء نهر من السرد القوي الذي يحملنا إلى استنتاج مليء بافتراضات محيرة، وهي قصة تشبه الممرات المائية، وعليك أن تواصل الرحلة حتى النهاية لفهم ما تحتها.

آنا بيرنز من أيرلندا الشمالية (بائع الحليب) "Milkman": تتناول الرواية قصة علاقة فتاة صغيرة مع رجل كبير متزوج، تعيش في مجتمع قريب من مرحلة الاضطرابات التي شهدتها بلفاست.

قال المحكمون: إنها رائعة ببساطة، البداية بصوت مميز ومتماسك باستمرار من البطل وهو شخص مضحك ومرن وماهر وبليغ.

إيسي إيدوجيان من كندا (أسود واشنطن) "Washington Black": تدور الرواية عن علاقة بين صبي أسود في أميركا، 11 عاما، وشخص ينادي بإلغاء العبودية، يحاولان معا الهروب من جزيرة باربادوس طلبا للحرية.

قال المحكمون: صورت الرواية لحظات القسوة المرعبة والعنف بجانب حلقات من الحنان والتواصل العميق بينهما. وتم إبراز نبل عظيم بلمسة رقيقة.

راشيل كوشنر من أميركا (غرفة مارس) "Mars Room": غرفة مارس أو "مارس روم" هو اسم يشير إلى نادي ليلي، حيث تعمل فيه البطلة رومي هول، والتي أدينت بعقوبتي سجن مدى الحياة في سجن للنساء، وتواجه حياة جديدة أكثر انتظاما مقارنة بحياتها الفوضوية السابقة خارج السجن.

قال المحكمون: إنها تمثل استكشافا مثيرا للشفقة لأشكال مختلفة من الحياة على هامش المجتمع، مع حشد شخصيات مبتكرة تظهر حياتها غالبا وكأنها مدانة.

ريتشارد باورز من أميركا (أوفر ستوري) "Overstory": تتنازل الرواية المحاولة الأخيرة لتسعة أشخاص متميزين لإنقاذ المساحات الصغيرة المتبقية من الغابات في قارات العالم، وهم لا يعرف بعضهم بعضا، وقد استدعتهم الأشجار لهذه المهمة.

قال المحكمون: الرواية تضمنت تسع قصص مترابطة بشكل قوي. وهناك دائما إثارة وأشعار غنائية عن الحب وصور وإبراز ثقافة الصين القديمة ومعلومات علمية، وربما كان أكثر ما يثير الإعجاب الإيمان دون تقديس أو إساءة.

روبين روبرتسون من أمريكا (لونغ تاك) "Long Take": مزج روبرتسون الشعر مع السرد الخيالي ليروي قصة عن احد المحاربين القدماء ومعاناته من اضطرابات ما بعد الصدمة، والذي يحاول استجماع شتات حياته في أمة منقسمة بسبب العرق والطبقة الاجتماعية.

وقال المحكمون: إنها بمثابة تحية وتقدير غنائي لقوة الكتابة والصورة التي تنقل لنا بطريقة معاناة تاريخية وظالمة ومستمرة.

back to top