وثيقة لها تاريخ : «سمحان» مِلْك شملان بن علي و«مْيَسَّرْ» ملك هلال فجحان... و«مشرف» ملك حمد الداود

نشر في 21-09-2018
آخر تحديث 21-09-2018 | 00:05
باسم اللوغاني
باسم اللوغاني
نشير في مقال اليوم إلى عدة وثائق تاريخية أخرى تتعلق بملكيات السفن الشراعية قديماً، استكمالاً للمقالات العديدة الماضية التي نشرنا فيها وثائق ملكية لسفن كويتية بتوقيع أمير البلاد في تلك الفترة الشيخ أحمد الجابر الصباح، رحمه الله.

الوثيقة الأولى أكدت أن البَلَمْ (سفينة صغيرة لجلب الخضراوات والفاكهة وبعض البضائع من موانئ الخليج) "مْيَسَّرْ"، ملك للتاجر الكبير هلال فجحان المطيري.

وأشارت الوثيقة الثانية إلى أن البوم "مشرف" ملك للتاجر حمد الداود المرزوق، في حين أوضحت الوثيقة الثالثة أن البوم "سمحان" ملك للتاجر شملان بن علي بن سيف.

وذكرت الوثيقة الرابعة أن البوم "تيسير" ملك للتاجر عبداللطيف بن عيسى بن حجي. وهناك أيضاً وثائق أخرى تشهد بأن البوم "تيسير" ملك للتاجر يوسف بن عريفان، والبوم "تيسير" ملك للتاجر محمد قطامي، والبوم "مطيران" ملك للتاجر محمد بن سبت، والبوم "فتح الخير" ملك التاجر عبدالعزيز بن عبدالوهاب بن قطامي، والبوم "سمحان" ملك للتاجر خليفة بن راشد، وغير ذلك الكثير.

------------------------------

ونكتفي بهذا القدر من الوثائق التاريخية والشهادات التراثية على أملاك أهل الكويت من السفن الشراعية القديمة، التي تناولناها في سبعة مقالات متتالية، وننشر نصاً واحداً منها اليوم، لكونها متطابقة في النصوص، باستثناء الأسماء والتواريخ.

تقول إحدى الوثائق "الواقفون على مرسومنا هذا من السالكين بالبحار والساكنين بالبنادر من جميع الدول العظام الفخام المتحابة منخصوص البوم المسمى تيسير ملك يوسف بن عريفان هو من جماعتنا أهل الكويت وتابعنا نؤمل من حكم دراية الدول العظام المتحابة إذا نظروا إليه ووقفوا عليه ان يعاملوه بالمعاملة اللائقة كما جرت به أصول وقوانين وشرائط وروابط الدول المتحابة. هذا ما أصدرناه وبيد ناقله سلمناه، كيلا يخفى في 5 ربيع 2 سنة 1348.

​​​​صحيح حاكم الكويت احمد الجابر الصباح".

في الأسبوع المقبل وما يليه، نتناول موضوعاً جديداً من خلال وثائق جديدة ونظرة متفحصة لما تحتويه من معلومات.

back to top