«الصحة»: تقرير «الأمراض المزمنة» أمام الأمم المتحدة الخميس

باسل الصباح إلى نيويورك الثلاثاء لحضور الاجتماع «الثالث»

نشر في 21-09-2018
آخر تحديث 21-09-2018 | 00:04
No Image Caption
علمت "الجريدة" أن وزير الصحة د. باسل الصباح سيغادر إلى مدينة نيويورك الثلاثاء المقبل، على رأس وفد صحي لحضور الاجتماع الثالث الرفيع المستوى أمام الأمم المتحدة الذي سيعقد في نيويورك 27 الجاري.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن الوفد سيضم عددا من المختصين من مكتب الوزير ومديري الإدارات المعنية، إلى جانب عدد من الوكلاء المساعدين، حيث سيتم تقديم تقرير الكويت حول "مكافحة الأمراض المزمنة".

وأكدت المصادر أن التقرير سيتضمن انجازات الكويت للوقاية والتصدي للأمراص المزمنة غير المعدية وعوامل الخطورة ذات العلاقة بها وفي مقدمتها اعتبار الوقاية والتصدي للأمراض المزمنة، أولوية في خطة التنمية وبرنامج عمل الحكومة.

وأوضحت أن الوزارة تولي المحورين الوقائي والعلاجي أهمية كبرى، بهدف التصدي للتحدي الكبير والمتمثل في خفض معدلات الوفيات الناتجة عن الأمراض المزمنة غير المعدية.

وأكدت أن وزارة الصحة شجعت البحوث في مجال الوقاية والتصدي للأمراض المزمنة من خلال تخصيص جائزة تحت مظلة منظمة الصحة العالمية بجنيف تحمل اسم صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وجائزة الكويت لمكافحة السكري والسرطان وأمراض القلب، على مستوى اللجنة الاقليمية لشرق المتوسط التابعة لمنظمة الصحة العالمية، وكلتا الجائزتين تجسد على أرض الواقع حرص الكويت على تشجيع البحوث وتكريم الباحثين، وأفضل المساهمات للوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية وعوامل الخطورة ذات العلاقه بها.

لجنة وطنية

وأشارت المصادر إلى أن التقرير سيتضمن اعتبار الأمراض المزمنة غير المعدية أولوية على مستوى وزارة الصحة من خلال تشكيل لجنة وطنية عليا برئاسة وزير الصحة، وتشكيل برنامج وطني لمكافحة التدخين برئاسة وكيل الوزارة لمتابعة تنفيذ الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، وإجراء المسوحات الصحية والبحوث وتنظيم الماراثونات وحملات التوعية، إلى جانب تنظيم برامج وطنية للمسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم، مع التوسع في إنشاء عيادات الأمراض المزمنة في مراكز الرعاية الصحية الأولية وتزويدها بالادوية والمستلزمات الطبية.

تخفيض الملح

وأكدت المصادر أن التقرير سيتضمن كذلك منجرات الوزارة فيما يتعلق بتنفيذ مبادرة تخفيض الملح في الخبز بالتعاون مع شركة المطاحن والمخابز الكويتية، والتعاون مع وزارة التربية لتنفيذ برامج الصحة المدرسية لتعزيز الصحة وإجراء المسوحات الصحية الدورية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وتطوير الملف الإلكتروني في الرعاية الاولية بما يساعد على حفظ وتخزين بيانات عوامل الخطورة، والتطوير المستمر في إمكانيات مراكز القلب والسرطان وتزويدها بأحدث الاجهزة والمعدات الطبية والأدوية، إلى جانب التعاون مع جمعيات النفع العام والمجتمع المدني لتنفيذ المبادرات المجتمعية وحملات التوعية.

وأوضحت أن التقرير سيتضمن كذلك، تطبيق مكافحة التدخين في الأماكن العامة بالتعاون مع الهيئة العامة للبيئة، والتعاون مع منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية، والاستفادة من خبراتها وقراراتها لتطوير برامج الأمراض المزمنة، والتوجه نحو استحداث إداره مستقلة للأمراض المزمنة في وزارة الصحة.

تغطية طبية للحسينيات

أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة د. فواز الرفاعي أن قطاع الطوارئ الطبية في الوزارة تولى بالتنسيق مع وزارة الداخلية تغطية الحسينيات طبياً خلال شهر المحرم.

وقال الرفاعي، في تصريح صحافي أمس، إنه نتيجة الاجتماعات مع وزارة الداخلية تم تفعيل خطة الطوارئ في الوزارة ووضع جميع الطواقم الفنية والطبية على أهبة الاستعداد، وفرز مسؤولين من إدارة الطوارئ الطبية في المواقع بالتعاون مع القادة الأمنيين من وزارة الداخلية في جميع المحافظات.

وذكر أنه تم تجهيز غرفة الطوارئ المركزية وغرفة العمليات في ادارة الطوارئ الطبية واستعداد الجميع هناك بشكل كامل، وتجهيز واستعداد المستشفيات في حالة حصول أي طارئ.

back to top