غياب أزمات الفيلم المصري عن المهرجانات السينمائية

نشر في 21-09-2018
آخر تحديث 21-09-2018 | 00:00
بداية طيبة شهدتها المهرجانات السينمائية المصرية هذا العام، على عكس السنوات السابقة التي ابتعد فيها الفيلم المصري عن هذه التظاهرات لصالح العرض التجاري أو المهرجانات العربية والعالمية. اضطرت إدارة «القاهرة السينمائي» مثلاً في عام 2016 إلى قبول مشاركة فيلم ضعيف في المسابقة الرسمية هو «البرّ التاني»، في حين تغيب الفيلم المصري عن المهرجان العام الماضي.
حاول رئيس الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي المنتج محمد حفظي حلّ مشكلات المهرجان السابقة عبر استخدامه علاقاته في الوسط الفني، وتعاقد على مشاركة أفلام مصرية عدة سواء طويلة أو قصيرة في المسابقة الرسمية أو البرامج خارج المنافسة. من ضمنها الفيلم المستقل «ليل خارجي» للمخرج أحمد عبد الله السيد والذي شهد عرضه الأول قبل أيام مهرجان تورنتو بكندا بعيداً عن المسابقة الرسمية.

يشارك الفيلم في المسابقة الرسمية للمهرجان المصري الدولي الذي ينعقد بين 20 و28 نوفمبر المقبل، ويعول عليه صانعوه للفوز بجوائز في التمثيل أو الإخراج.

الفيلم الذي يُعرض تجارياً بعد انتهاء مهرجان القاهرة بيومين، ينتمي إلى أجواء المغامرة والدراما، حول «مو وتوتو ومصطفى» الذين يلتقون في ظروف غير متوقعة وتتقاطع حيواتهم، فيدخلون في مغامرة لم تكن في الحسبان ويصبحون شهوداً على جانب خفي وغير معلوم من المدينة.

يتولى البطولة كل من بسمة، وأحمد مالك، وكريم قاسم، وعلي قاسم، ومنى هلا، والتأليف شريف الألفي، والإنتاج مشترك ببن مصر والإمارات.

كذلك يقدم مهرجان القاهرة في البرنامج الرسمي خارج المسابقة الرسمية «جريمة الإيموبيليا» في عرضه الأول في العالم بعد موافقة المخرج خالد يوسف وشركته «مصر العربية للإنتاج السينمائي».

تولى الإخراج خالد الحجر، والبطولة: ناهد السباعي، وهاني عادل، وأحمد عبد الله محمود، ودعاء طعيمة. وتدور الأحداث التي أنجزت في عمارة الإيموبيليا بالدقي، حول جريمة قتل والتحقيق فيها ومحاولة كشف الملابسات.

الجونة

اتفق صانعو مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية على مشاركة أحد أهم الأفلام المصرية راهناً وهو «يوم الدين» ضمن منافسات المسابقة الرسمية، بالإضافة إلى اعتباره فيلم الافتتاح.

لا يعتمد الفيلم على النجوم بل على أبطال يمثلون للمرة الأولى، ويناقش قضية مرضى «الجذام». تدور الأحداث خلال رحلة «بشاي»، شاب في منتصف عمره ترعرع داخل مستعمرة للمصابين بالجذام بالقرب من القاهرة، وبعد وفاة زوجته المصابة أيضاً، ينطلق برفقة صديقه النوبي أوباما وحماره في رحلة عبر أنحاء مصر متجهاً إلى الجنوب بحثاً عن أسرته وأقاربه.

الفيلم من بطولة راضي جمال وشهيرة فهمي وأحمد عبدالحافظ وشهاب إبراهيم، وكان شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان «كان» السينمائي بعد رفضه من مهرجانات سابقة.

واتفقت إدارة مهرجان الجونة أيضاً مع الشركة المنتجة لفيلم «عيار ناري» على أن تعرضه للمرة الأولى، ولكن في القسم الرسمي وهو الذي يشهد أيضاً كثافة جماهيرية. يشارك في البطولة عدد من النجوم من بينهم روبي، وأحمد الفيشاوي، ومحمد ممدوح، وأسماء أبو اليزيد، وأحمد مالك. تدور الأحداث حول جريمة قتل غامضة وسعي الأطراف الرسمية إلى حل اللغز، بالإضافة إلى تحقيق صحافية (روبي) في القضية. أنجز التأليف هيثم دبور والإخراج كريم الشناوي.

على مستوى الأفلام القصيرة، ينتظر جمهور الدورة الثانية من مهرجان الجونة «ما تعلاش عن الحاجب» الذي يناقش قضية المنتقبات في مصر من خلال صديقتين تكتشف إحداهن أن ثمة أموراً كثيرة تختبئ تحت نقابها. يتولى البطولة كل من أسماء أبو اليزيد، ومريم الخشت، وعلي الطيب، والتأليف هيثم دبور، والإخراج تامر عشري، بعد تعاونهما العام الماضي في فيلم «فوتو كوبي».

مهرجان الإسكندرية

توصلت إدارة مهرجان الأسكندرية إلى الاتفاق على أحد الأفلام المصرية للمشاركة في الدورة المقبلة، بالإضافة إلى التفاوض على فيلم آخر ويعلن العنوانان قريباً.

«ما تعلاش عن الحاجب» يناقش قضية المنتقبات في مصر
back to top