بكين تنفي التدخل في الانتخابات الأميركية

ترامب يواجه كتاباً فضائحياً لستورمي دانيالز

نشر في 20-09-2018
آخر تحديث 20-09-2018 | 00:04
وانغ يي وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية
وانغ يي وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية
قالت وزارة الخارجية الصينية، أمس، إن بكين لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، ردا على سؤال عن "تغريدة" للرئيس الأميركي اتهم فيها الصين بمحاولة التأثير على الانتخابات الأميركية من خلال فرض رسوم جمركية على البضائع.

من جهة أخرى، أفادت مذكرة لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بأن القوات الجوية الأميركية تقدر التكاليف الأولية لقوة الفضاء المقترحة، وهي فرع جديد بالجيش يدعمه ترامب، بنحو 13 مليار دولار خلال السنوات الخمس الأولى.

وكشفت ستورمي دانيالز، النجمة الإباحية التي تدعي أنها أقامت علاقة مع ترامب قبل أكثر من عشر سنوات، في كتاب جديد أن علاقتها معه ربما كانت "الأقل إثارة" على الإطلاق.

وفي كتابها الذي يحمل عنوان "كل التفاصيل"، تصف دانيالز أعضاء ترامب التناسلية، مستشهدة بشخصية كاريكاتيرية في لعبة ماريو كارت، وفق صحيفة "الغارديان" البريطانية، التي قالت إنها حصلت على نسخة من الكتاب قبل موعد نشره في الثاني من أكتوبر المقبل، أي قبل شهر من انتخابات نصف الولاية الأميركية.

وتزعم دانيالز أنها أقامت علاقة جنسية مع ترامب خلال مباراة للغولف بين المشاهير في بحيرة تاهو في عام 2006 في الوقت الذي أنجبت فيه زوجته ميلانيا ابنهما بارون.

في سياق قريب، بيعت أكثر من 1.1 مليون نسخة من كتاب الصحافي الاستقصائي الأميركي بوب ودوورد بعنوان "خوف" حول رئاسة ترامب في الأسبوع الأول بعد طرحه في المكتبات، حسبما أعلن الناشر، وهو أفضل رقم مبيعات سجّلته الدار على الإطلاق لدى طرح أحد كتبها.

وتخطى بذلك الكتاب الذي صدر في 11 سبتمبر الجاري كتاب "نار وغضب" للمؤلف مايكل وولف الذي يختص بإدارة ترامب.

في سياق منفصل، طلبت الباحثة الجامعية التي تتهم القاضي بريت كافانو مرشح الرئيس الأميركي للمحكمة العليا، بـ"التحرش الجنسي"، أن يجري مكتب التحقيقات الفدرالي "اف بي آي" تحقيقاً في الوقائع التي أوردتها قبل أن تمثل أمام مجلس الشيوخ الأميركي، مؤكدة أنها تتلقى تهديدات بالقتل منذ أن كشف اسمها.

وفي خطوة ترفضها موسكو التي تتخوف من توسع حلف شمال الأطلسي نحو حدودها، كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الأول، أن الولايات المتحدة تدرس طلباً من بولندا بأن يكون الوجود العسكري الأميركي على أراضيها دائماً، وأقر بأنه يشترك مع بولندا في مخاوفها من عدوان روسي مُحتمل.

وطلبت بولندا مراراً وجوداً عسكرياً دائماً على أراضيها للتصدي لموسكو، وعرضت زهاء ملياري دولار لتمويل مثل قاعدة دائمة.

وقال ترامب خلال مؤتمر مشترك الرئيس البولندي أندريه دودا، إنه يشترك معه في مخاوفه من روسيا، لكنه أشار إلى أن موسكو تحترم القوة، وأن بلاده عززت جيشها تحت قيادته. وناشد الرئيس البولندي ترامب مباشرة إقامة قاعدة أميركية دائمة، وقال خلال المؤتمر إنه سيطلق على القاعدة اسم "فورت ترامب" وإنها ستكون حصناً مما وصفه بأنه خطر من روسيا.

يونكر «الماكر»

غير أن تلميح ترامب لزيادة انخراط بلاده في مواجهة روسيا على حدود أوروبا لم تمنعه من وصف رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر بأنه "قاس وماكر"، مؤكدا أنه من النوع الذي "أرغب في أن أوكله للتفاوض نيابة عني. إن لحمه قاس".

وذكر ترامب في تصريحات بالبيت الأبيض أن يونكر رفض ثلاث مرات طلب الولايات المتحدة إعادة التفاوض حول التبادل التجاري، قبل التوصل إلى اتفاق في يوليو الماضي، مضيفا: "قلت حسنا ليس علينا إعادة التفاوض بعد الآن. سنفرض رسما على ملايين السيارات التي ترسلونها إلى الولايات المتحدة".

وتابع أن يونكر "جاء إلى مكتبي بسرعة من أوروبا إلى درجة أنني لا أعرف أنهم يملكون طائرات تحلق بهذه السرعة".

back to top