الدلال لتوزيع «حصالات» لجمع تبرعات للأسر المتعففة

نشر في 20-09-2018
آخر تحديث 20-09-2018 | 00:05
النائب محمد الدلال
النائب محمد الدلال
قدم النائب محمد الدلال اقتراحا برغبة بأن "يقوم بيت الزكاة بتبني مشروع حصالة الخير، وهو عبارة عن خزانة من الحديد توضع في جميع الجمعيات التعاونية بالمناطق السكنية بعد الكاشير مباشرة لجمع النقود المعدنية والورقية من رواد السوق المركزي أثناء خروجهم، ويخصص ريع هذا المشروع لصالح الأسر المتعففة في الكويت وذلك بالتنسيق مع وزارة الشؤون".

كما نص الاقتراح على ان "يرافق هذا المشروع حملة إعلانية للتوعية بالأهداف ومدى حاجة الفقراء من المتعففين لهذه التبرعات التي ربما تشكل مبلغا زهيدا بنظر المتبرع لكنها في مجموعها على مستوى كافة الجمعيات التعاونية في الكويت كبيرة".

وعزا الدلال الاقتراح الى "كثر الأعمال الخيرية في الكويت بلد الخير في العديد من بلدان العالم فهي تغيث الملهوف وتقدم العون للمحتاجين وقد حفظ الله هذا البلد بأعماله الخيرة، بعمل الخير تصفو القلوب وتزول البغضاء بين الناس ويكون للحياة شكل أفضل، كذلك بالعطاء والإنفاق نكون نظاما اجتماعيا رائعا وتكافلا اجتماعيا قال تعالى: "ولا ينفقون نفقة صغيرة ولا كبيرة ولا يقطعون واديا إلا كتب لهم ليجزيهم به الله أحسن ما كانوا يعملون".

وتابع: إلا أننا لانزال نرى الكثير من الأسر المحتاجة والمتعففة داخل بلد الخير، فهناك الكثير من الأسر الكويتية المتعففة إضافة إلى وجود 70 ألف عائلة من البدون 7 آلاف منهم لا يمتلكون الإثباتات، والمحتاجون الذين يسكنون هذا البلد بحاجة للتعليم والعلاج، كذلك فإن بيت الزكاة يقدم المساعدات وأنشأ 4 أفرع لإدارة الخدمة الاجتماعية تغطي جميع المحافظات لاستقبال المراجعين من طالبي المساعدة.

وقال ان البيت أنشأ مكتب الأسر المتعففة لتقديم التسهيلات والمساعدات المالية والعينية للأسر المتعففة الكويتية، وتشمل من عليهم أحكام قضائية لتسديد ديون، وضعف الدخل، والعاطلين عن العمل.

وتابع: اضافة الى حالات إنسانية من أرامل ومطلقات وشيوخ وأيتام، كما يقدم البيت القرض الحسن للترميم وتسديد الدين والعلاج حسب الأنظمة واللوائح المعمول بها في بيت الزكاة، ورغم كل ذلك فإن هناك الكثير مازالوا بحاجة للمساعدة، ومن منطلق حديث النبي عليه أفضل الصلاة والسلام "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي".

back to top