«الصحة»: مشاريع قريبة تحدث نقلة نوعية في الخدمة

الصباح: افتتاح مستشفى جابر مطلع أكتوبر... و1200 حالة تحتاج للقسطرة المستعجلة

نشر في 20-09-2018
آخر تحديث 20-09-2018 | 00:00
الصباح وزبيد خلال جولة في جناح القسطرة الجديد
الصباح وزبيد خلال جولة في جناح القسطرة الجديد
افتتح وزير الصحة أمس جناح قسطرة وأبحاث القلب بمستشفى مبارك الكبير، وأعلن جملة مشاريع صحية قريبة من شأنها أن تحدث نقلة نوعية في الخدمات الطبية.
كشف وزير الصحة د. باسل الصباح عن افتتاح عدد من المشاريع الصحية قريبا، مؤكدا أنها ستحدث نقلة نوعية في الخدمة الصحية ورعاية المرضى في البلاد.

وأعلن الصباح في تصريح صحافي على هامش افتتاحه صباح أمس، جناح قسطرة وأبحاث القلب في مستشفى مبارك الكبير، افتتاح مستشفى الشيخ جابر الأحمد مطلع أكتوبر المقبل، فضلا عن افتتاح توسعة مستشفى الاميري ومستشفى الحوادث والطوارئ في منطقة صباح الاحمد والذي تم انجازه بسرعة فائقة حيث بدأ العمل فيه مارس الماضي وأصبح جاهزا للافتتاح.

وأوضح ان جناح قسطرة وابحاث القلب في مستشفى مبارك الكبير وهو الاول في المستشفى سيخفف الضغط على المستشفى الصدري وتقديم الخدمة الصحية بسرعة، لافتا الى افتتاح جناح للقسطرة وفسلجة القلب في مستشفى الفروانية قريبا.

نقلة نوعية

وقال الصباح في كلمة بهذه المناسبة ان "افتتاح جناح قسطرة وابحاث القلب في مستشفى مبارك الكبير يعتبر إضافة متميزة ونقلة نوعية بالرعاية الصحية لحالات امراض القلب تتفق مع ما توليه الوزارة ببرنامج عملها وبرنامج عمل الحكومة والخطة الانمائية للدولة من اهتمام بالوقاية والتصدي لامراض القلب والامراض المزمنة غير المعدية والتعزيز المستمر لقدرات النظام الصحي لمجابهة هذا التحدي الكبير تحت مظلة التغطية الصحية الشاملة بمكوناتها وأبعادها المختلفة، حيث ادرجت الوقاية والتصدي للامراض المزمنة وعوامل الخطورة ذات العلاقة بها ومن بينها امراض القلب كأولوية تنموية رئيسية ببرنامج عمل الوزارة والحكومة والخطة الانمائية للدولة".

وأشار وزير الصحة إلى أن الدارسات العلمية التي قام بها نخبة من الاطباء والاستشاريين الذين نعتز بإسهاماتهم ومهاراتهم المتميزة في العلاج والبحوث بدولة الكويت توصلت الى ان نسبة القسطرة العاجلة لمرضى القلب وصلت الى نحو 60 في المئة عام 2016 بينما كانت لا تتعدى 7 في المئة فقط 2012.

وأكد أن إقامة هذا المشروع بالتصميم والمواصفات الحديثة ستتيح الفرصة لإجراء القسطرة المستعجلة للحالات التي تحتاج إليها والتي تزداد عاما بعد آخر، لافتا الى ان عدد الحالات السنوية نحو 1200 حالة.

من جانبه، أكد رئيس وحدة القلب بمستشفى مبارك الكبير د. محمد زبيد ان المستشفى يستقبل نحو 850 مصابا بالجلطات القلبية سنويا، حيث يتم توزيعهم على مراكز القلب الثلاثة في البلاد لمتابعة علاجهم واجراء عمليات القسطرة، مشيرا إلى أن معدل اعمار الاشخاص الذين يصابون بالجلطات محليا يصل إلى 48 عاما، وبأقل 10 أعوام من المعدلات العالمية في اميركا واوروبا.

وقال زبيد في تصريح له ان معدلات انتظار المرضى للدخول على استشاريي امراض القلب ليست طويلة، موضحا انها تصل الى اقل من اسبوع في بعض المستشفيات، وهي معدلات طبيعية، مشيرا الى وجود زيادة في اصابات القلب على مستوى الكويت ودول الخليج في الآونة الاخيرة.

back to top