جعجع لن يرد على اتهام عون له بمحاربة العهد

نشر في 19-09-2018
آخر تحديث 19-09-2018 | 00:05
No Image Caption
أثار كلام رئيس الجمهورية ميشال عون، أمس، بحق رئيس حزب "القوات اللبنانية" د. سمير جعجع صدمة في أوساط حزب "القوات"، لأنه الأول من نوعه الذي يصدر عن رئاسة الجمهورية، ويستهدف جعجع مباشرة.

وقالت مصادر متابعة لـ "الجريدة، امس، إن "جعجع لن يرد على كلام عون بسلبية، بل سيظل على موقفه المتمسك بحق رئيس الجمهورية الدستوري لجهة تشكيل الحكومة"، مضيفة أن "موقع رئاسة الجمهورية لا يجب أن يدخل في المناكفات الداخلية، وعليه أن يظل موضوعيا وعلى مسافة واحدة من جميع الأطراف".

وكان عون قال في حديث لصحيفة "الجمهورية" امس، إن "الحصّة الرئاسية باتت تقليداً أو عرفاً لا يحقّ لي أن أتصرّف به، وأنا معنيّ بأن أحافظ عليه"، متسائلاً: "هل المطلوب منّي أن أقدّم البخشيش الوزاري حتى يرضى هذا الطرف أو ذاك؟ انّ هذا الأمر غير وارد".

وعن تأكيد جعجع أن نصائحه تنطلق من حرصه على العهد، أشار عون الى أنّ "من يراقب سلوك جعجع يلاحظ أنّه يدعم العهد في الظاهر ويحاربه في الواقع".

ولاحقا أوضح مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية أن بعض ما ورد أمس في صحيفة "الجمهورية" نقلا عن زوار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، "لم يكن دقيقاً، لاسيما ما جاء في العنوان الرئيسي للصحيفة".

وفيما يبدو أنه رد غير مباشر على ما نقل عن عون غرد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب زياد الحواط عبر حسابه على "تويتر"، قائلا: "نحن حرّاس الهيكل... نحن صنّاع الجمهورية القويّة بأسسها القويّة، جمهورية الناس الأوادم، جمهورية الدولة العادلة، جمهورية حصريّة السلاح، جمهورية حكم العدل والقانون، جمهورية الغد المشرق وكرامة الانسان، جمهورية الشباب اللبنانيين في لبنان. نحن صنّاع الجمهورية القوية بناسها وشعبها".

وغرد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب شوقي الدكاش عبر حسابه الخاص على "تويتر" قائلًا: "خيرا تفعل شرا تلقى، ومع ذلك سنظل نفعل الخير". وأرفق الدكاش تغريدته بهاشتاغ “#على_العهد_باقون".

في موازاة ذلك، أكد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل، مساء امس الاول، أن "ما يؤخر تأليف الحكومة هو أن البعض يطالب بما ليس من حقه"، مشددا على أن "بعض المبادئ لا يمكن المسّ بها".

وأشار باسيل الى أنه "لا أحد سيحتكر تمثيل أيّ طائفة في الحكومة"، واصفاً وزير الأشغال في حكومة تصريف الأعمال يوسف فنيانوس بالـ"طش"، منتقداً غياب خطّة للنقل. وأضاف: "في الأشغال هوّي مش بس طشّ، طشَّين كمان".

back to top