بوتين وإردوغان يبحثان إدلب... وطهران لن تشارك بالهجوم

تركيا ترسل أكبر تعزيزات إلى الحدود مع سورية... والكرملين يؤكد وجود اختلاف في الرؤية معها

نشر في 18-09-2018
آخر تحديث 18-09-2018 | 00:05
سوري يحفر كهفا في بلدة كفرعين جنوب إدلب تحسباً لأي هجوم واسع على المحافظة	 (أ ف ب)
سوري يحفر كهفا في بلدة كفرعين جنوب إدلب تحسباً لأي هجوم واسع على المحافظة (أ ف ب)
وسط خلاف في الرؤية بينهما، بحث الرئيسان الروسي والتركي، أمس، الأوضاع في إدلب السورية، المحافظة الوحيدة، التي لاتزال كاملة خارج سيطرة الرئيس بشار الأسد، في حين أعلنت طهران أنها لن تشارك في أي عملية عسكرية بالمحافظة.
التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره التركي رجب طيب إردوغان أمس، في مقر بوتين بمنتجع سوتشي المطل على البحر الأسود، وسط تصاعد القلق الدولي إزاء هجوم متوقع لقوات النظام السوري على محافظة إدلب آخر معاقل فصائل المعارضة المسلحة.

والتقى رئيسا الدولتين اللتين تختلفان في موقفهما من النزاع السوري، لكنهما حليفان دوليان كبيران، لمناقشة الوضع في إدلب، بعد أن تأجل الهجوم إلى أجل غير مسمى كما علمت «الجريدة»، الذي كانت خططت له موسكو ودمشق على المحافظة، بعد انعطافة في مواقف إردوغان ورفضه بعض الشروط الروسية للقبول بالعملية وإرساله تعزيزات عسكرية كبيرة إلى الحدود.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قبيل المحادثات، إن «الوضع في إدلب حرج». وأكد وجود «بعض الاختلافات في الرؤية» للحل بين الرئيسين.

ويقوم النظام السوري المدعوم من روسيا بحشد قواته حول محافظة إدلب في الأسابيع الماضية مما يثير المخاوف من هجوم جوي وبري وشيك لاستعادة السيطرة على المعقل الأخير للفصائل المسلحة.

وحذّرت الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية مراراً من أن هجوماً كهذا يمكن أن يتسبب «بحمام دم» و»كارثة إنسانية» في إدلب التي يعيش فيها ثلاثة ملايين شخص.

وكثفت تركيا محادثاتها مع روسيا لتفادي هجوم محتمل، ودعت مراراً إلى وقف لإطلاق النار.

وكان إردوغان وبوتين التقيا في السابع من سبتمبر في طهران وعقدا قمة ثلاثية مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، أخفق فيها الرئيسان الروسي والتركي في التفاهم على حل سلمي لإدلب المحاذية لتركيا.

وتدعم روسيا وإيران نظام الرئيس السوري بشار الأسد فيما تدعم تركيا فصائل معارضة تسعى لإزاحة الأسد وقالت، إن هجوماً واسعاً على الفصائل المسلحة يمكن أن يتسبب بنزوح كبير عبر حدودها.

وأدت عمليات القصف الجوي الروسية والسورية ونيران المدفعية والبراميل المتفجرة إلى مقتل أكثر من 30 مدنياً في أنحاء المحافظة الشهر الماضي، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

غير أن وتيرة القصف تراجعت الأسبوع الماضي، وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة، إن النظام السوري لا يستعدّ لشن هجوم واسع على إدلب، مضيفاً أن موسكو ستبذل كل ما بوسعها لحماية المدنيين.

وقال لافروف خلال منتدى ألماني روسي في برلين، «ما يتم تصويره حالياً على أنه بداية لهجوم للقوات السورية بدعم من روسيا لا يمثل الحقيقة». وأضاف: «نبذل كل ما في وسعنا لضمان عدم معاناة السكان المدنيين».

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الجمعة «حول مسألة مكافحة التنظيمات الإرهابية في إدلب نحن مستعدون للتعاون مع الجميع».

وأضاف «لكن قتل مدنيين ونساء وأطفال بدون تمييز بذريعة مكافحة منظمة إرهابية، ليس أمراً إنسانياً».

واندلع النزاع السوري في 2011 بعد قمع النظام احتجاجات مطالبة بالديمقراطية، وتحول إلى صراع دموي معقد دخلت عليه فصائل متطرفة ودول أجنبية، مودياً بحياة نحو 360 ألف شخص ومجبراً ملايين آخرين على النزوح من ديارهم.

ونقلت صحيفة «حرييت» التركية أمس، عن إردوغان قوله، إن دعوات تركيا لوقف إطلاق النار في منطقة إدلب تؤتي ثمارها بعد أيام من الهدوء النسبي لكن هناك حاجة لمزيد من العمل.

وقال إردوغان إن تركيا، التي تستضيف 3.5 ملايين لاجئ سوري تحملت بالفعل «العبء السياسي والإنساني» للحرب المستمرة في سورية منذ سبع سنوات، وإن أي موجة نزوح جديدة ستتوجه إلى تركيا.

وأمس أرسلت أنقرة تعزيزات عسكرية إلى أحد مراكز المراقبة التابعة لها في ادلب. وقالت صحيفة «حرييت» إن هذه التعزيزات، التي تشمل خصوصاً دبابات ومعدات عسكرية أخرى، هي الأكبر التي تُنقل إلى إدلب منذ مطلع سبتمبر. وأرسلت التعزيزات الأحد في «قافلة من نحو خمسين آلية» إلى مركز المراقبة التركي في جسر الشغور بجنوب غرب إدلب.

وتملك تركيا 12 مركز مراقبة في محافظة إدلب، إحدى «مناطق خفض التصعيد» التي أقيمت في إطار عملية أستانة التي ترعاها تركيا المؤيدة لمسلحي المعارضة، وروسيا وايران الداعمتين للنظام السوري.

وفي تطور جديد، أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، أمس، أن بلاده لا تعتزم المشاركة في العملية العسكرية المرتقبة للجيش السوري، لاستعادة إدلب السورية.

وقال قاسمي للصحافيين: «نحن مصممون على أن تحل قضية إدلب بشكل لا يلحق الضرر بالشعب السوري، ونقوم بطرح بعض القضايا خلال اتصالاتنا مع تركيا وروسيا، وأعلنّا مراراً أن وجودنا في سورية يقتصر على الدعم الاستشاري، ولن نشارك في أي عملية» هناك.

وأضاف: «تبذل الآن محاولات بشأن الموضوع الإنساني في إدلب، ونأمل أن تحقق نتيجة نظراً إلى أهمية ذلك». وجدد المتحدث الإيراني التأكيد على دعم بلاده لوحدة الأراضي السورية، مستطرداً: «نأمل أن يتم تطهير هذا البلد قريباً من رجس الجماعات الإرهابية».

back to top