صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3907

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

انتخابات «اتحاد الجامعة»... هدوء وضعف إقبال

القوائم لن تلقي بثقلها بالأصوات تفادياً للكشف عن أوراقها

اتسمت انتخابات الهيئة الإدارية ووفد المؤتمر للاتحاد الوطني لطلبة الكويت - فرع الجامعة، للعام النقابي 2018/ 2019، بالهدوء النسبي في مختلف كليات الجامعة، دون أي حماس أو رغبة من الطلبة في الحضور والمشاركة.

سارت أجواء انتخابات الهيئة الإدارية ووفد المؤتمر للاتحاد الوطني لطلبة الكويت - فرع الجامعة، للعام النقابي 2018/ 2019 بهدوء، ودون أي حماس أو رغبة من الطلبة في الحضور والمشاركة، فمنذ الساعات الأولى لفتح صناديق الاقتراع شهدت أغلب الكليات غيابا كبيرا للطلبة وضعف إقبال، لمعرفتهم المسبقة بأن الانتخابات محسومة.

وخلال جولة «الجريدة» في أروقة الجامعة، لاحظت أجواء مختلفة عن السنوات السابقة، وابتعاد الكثير من الطلبة عن أماكن الاقتراع في الفترة الصباحية، وكذلك تكاد تكون مشاركة القوائم الطلابية معدومة، وخاصة بمواقع الجامعة في الجابرية والعديلية.

موقع الشويخ

وفي موقع الشويخ، الذي يضم كليات العلوم الاجتماعية والحقوق والعلوم الإدارية، غابت معظم القوائم الطلابية عن الحضور، وتواجدت المتنافستان؛ «الائتلافية» و«المستقلة» في «العلوم الإدارية» و»الحقوق»، مع غياب كامل للقائمة الإسلامية، وحضور خجول لـ»الوسط»، في حين عزف الكثير من الطلبة عن المشاركة والحضور، مفضِّلين حضور محاضراتهم على التصويت والمشاركة في انتخابات يكون الفارق فيها كبيرا لإحدى القوائم.

وخصصت الهيئة التنفيذية للاتحاد الوطني ستة صناديق اقتراع في موقع الشويخ، وشهدت الساعات الأولى للانتخابات حضورا ضعيفا من المقترعين، وسارت عملية التصويت دون أي مشاكل. وقد بلغ عدد المقترعين بالساعات الأولى في «العلوم الاجتماعية» للصندوقين ما يقارب 250 صوتا، في حين صناديق «الحقوق» بلغت حتى وقت الظهيرة 350 صوتا، فيما شهدت صناديق «العلوم الإدارية» 220 صوتا.

موقع كيفان

وفي موقع كيفان، والذي يضم كليات التربية والآداب والشريعة والدراسات الإسلامية، فضَّلت القوائم التواجد بساحات الكليات والبُعد عن مقار التصويت، لحثِّ الطلبة على المشاركة والتصويت، كما أن أجواء الانتخابات في موقع كيفان هذا العام خلت من الحماس والتشجيع والشيلات من قبل القوائم، والاكتفاء بتعليق «باجات»، لإثبات انتمائهم للقائمة.

بينما سارت عملية التصويت في صناديق الاقتراع السبعة دون أي مشاكل تصادف آلية التصويت، رغم أعداد الطلبة الكبيرة في الكليات الثلاث الكبيرة، لكن القوائم الطلابية لن تُلقي بثقلها في انتخابات اتحاد الطلبة، حتى لا تكشف أوراقها في انتخابات الجمعيات العلمية، والتي تشهد عادة منافسة كبيرة بين القوائم التابعة للاتحاد.

وبلغت نسبة التصويت في الصباح الباكر بموقع كيفان 15 في المئة من أعداد المقترعين في الكلية، وهذا مؤشر على عزوف أعداد كبيرة من الطلبة عن التصويت.

ولَم يختلف الحال في موقع الخالدية، الذي يضم كلية الهندسة والبترول وكلية العلوم، إذ كان التوافد على مراكز الاقتراع محدوداً وفق الأرقام المسجلة حتى فترة الظهيرة، خصوصاً مع الازدحام المروري الذي دائماً ما يعاني منه موقع الخالدية الجامعي، مما ساهم في ابتعاد الطلبة عن المشاركة الانتخابية.

وحسب الإحصائيات، التي سجلتها بعض المقرات الانتخابية حتى الساعة الثانية عشرة ظهراً، بلغ عدد المقترعين في كلية الهندسة والبترول من الطلاب 280 مقترعاً في حين بلغ عدد الطالبات 650، أما في كلية العلوم فبلغ عدد الطلاب المقترعين 198 أما الطالبات فقد بلغ عددهن 370، وبلغ عدد المقترعين الطلاب في كلية العلوم الحياتية 52 مقترعاً، فيما بلغ عدد المقترعات 197.

وكشف رئيس الهيئة التنفيذية بالاتحاد الوطني لطلبة الكويت ورئيس اللجنة العليا للانتخابات م. فلاح السويري أن انتخابات الاتحاد تسير بشكل جيد في جميع كليات ومواقع جامعة الكويت وتشرف عليها الهيئة التنفيذية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت.