كاظمة والساحل يقصان شريط النسخة الـ 52 من دوري اليد

8 مدربين وطنيين و4 جزائريين ومصريان وصربي

نشر في 17-09-2018
آخر تحديث 17-09-2018 | 00:04
فريق الكويت حامل لقب الدوري
فريق الكويت حامل لقب الدوري
تقام اليوم ثلاث مباريات في صالة مركز الشهيد فهد الأحمد بالدعية في افتتاح الجولة الأولى من الدوري العام لكرة اليد، حيث يلتقي كاظمة مع الساحل، والنصر مع برقان، والصليبيخات مع الفحيحيل.
تنطلق اليوم في صالة مركز الشهيد فهد الأحمد بالدعية منافسات النسخة الـ 52 من بطولة دوري لكرة اليد، بإقامة ثلاث مباريات في افتتاح الجولة الأولى للمسابقة، حيث يلتقي في الرابعة والنصف عصراً كاظمة مع الساحل، ويليها في السادسة مساء مباراة النصر مع برقان وتختتم مباريات اليوم في السابعة والنصف مساء باللقاء الذي سيجمع بين الصليبيخات مع الفحيحيل.

وكان فريق الكويت نال لقب النسخة الماضية للمرة السادسة على التوالي والثامنة في تاريخه، بينما جاء السالمية في مركز الوصافة، يليه كاظمة في المركز الثالث.

مباريات قوية

في المباراة الأولى يتطلع البرتقالي ثالث الدوري الموسم الماضي لتحقيق بداية قوية على حساب الساحل، الذي يحاول استعادة اتزانه بعد قرارات إدارة النادي بإلغاء اللعبة ثم التراجع عن القرار، سعياً لمواصلة عروضه المميزة في المواسم الثلاثة الماضية .

وينطبق الشيء نفسه على المباراة الثانية، التي ستجمع النصر الساعي إلى تقديم مستوى جيد في أول ظهور له هذا الموسم لتعويض إخفاقه في الموسم الماضي بعدما فشل في الصعود للدوري الممتاز، وذلك بالتصدي لطموحات برقان رابع الدوري الممتاز في الموسم الماضي، والطامح أيضاً إلى تقديم مستوى جيد وتحقيق الفوز.

وفي المباراة الثالثة، يسعى الصليبيخات خامس الدوري الممتاز في النسخة الماضية إلى الفوز على الفحيحيل المتطلع للنهوض من كبوته في المواسم الأخيرة على أمل استعادة أمجاد الماضي وتخطي أول اختبار بشكل جيد.

النظام الجديد

وسيشهد الدوري هذا الموسم منافسة حادة جداً، بسبب الصراع المنتظر على حجز مقاعد الدوري الممتاز في الموسم المقبل، بعد قرار الاتحاد باعتبار النسخة الحالية هي الأخيرة في نظام دوري الدمج، على أن يكون دوري الموسم المقبل من درجتين ممتاز ودرجة أولى من البداية، وهذا سيلقي بظلاله على شكل وحدة المنافسة بين جميع الفرق خصوصاً المتطلعة لانتزاع مقاعد الممتاز.

استعدادات الفرق

اختلفت استعدادات الفرق المتنافسة لخوض منافسات الموسم الجديد، إذ أقامت ثلاثة منها فقط من أصل 15 فريقاً معسكرات خارجية، هي الكويت وبرقان في صربيا، بينما جرى معسكر السالمية في البوسنة، ولعب الأبيض ثلاث مباريات تجريبية خلال المعسكر فاز في مباراتين على فريق بارتيزان بلغراد، وتغلب في الثالثة على نوفا برازوفا، في حين خاض برقان أربع مباريات فاز في ثلاث منها على فرق روما وماتشفا متلوبلاستكا وتعادل مع إنجيا في المباراة الرابعة. في حين لعب السماوي ثلاث مباريات في معسكره البوسني مع أندية قرقاش وكاكن وفيسيكو بطل الكأس المحلية.

وعلى الجانب الآخر، اكتفت بقية الأندية بالتدريبات المحلية وذلك في إطار التحضير للموسم الحالي.

المدربون الجدد

وسيشهد الموسم الجديد وجود 5 مدربين جدد تعاقدوا مع الأندية لتولي المهام الفنية لفرقها، على رأسهم المصري عمرو الجيوشي مدرباً للعربي والجزائري رشيد شريح للقرين، والوطني خلدون الخشتي لليرموك، والوطني يوسف غلوم للشباب والوطني بدر جزاع مدرباً للجهراء.

في حين استمر 10 مدربين مع أنديتهم وهم الجزائريون سعيد حجازي «الكويت»، ومواطناه رابح غربي «كاظمة» ومحمد مسعودان «برقان»، والوطنيون خالد الملا «السالمية» وفيصل صيوان «الصليبيخات»، وإسماعيل عبدالقدوس «خيطان»، مناور دهش «النصر» وماجد العليمي «التضامن»، والمصري حسام توفيق «الساحل» والصربي نيكولا «الفحيحيل».

التعاقدات الجديدة

أما على صعيد التعاقدات فقد أسفرت فترة الانتقالات الصيفية عن عدد من الصفقات المميزة أبرزها حصول نادي الكويت على خدمات حارس السالمية علي صفر على سبيل الإعارة مدة عام في صفقة تبادلية انتقل بموجبها شقيقه حسن صفر حارس فريق الشباب تحت 19 سنة إلى السالمية لنفس المدة، كما ضم الأبيض مبارك العنزي، (انتقال حر).

بدوره نجح كاظمة المتطلع بشدة للمنافسة على القمة في التعاقد مع رباعي القادسية السابق وهم المايسترو مهدي القلاف وناصر بوخضرا وباقر خريبط، وعبدالوهاب المزين (انتقال حر) بالإضافة إلى التعاقد مع حارس العربي عبدالله الصفار على سبيل الإعارة مدة عام مقابل انتقال اللاعبين يوسف حيدر ومحمد العنزي للعربي لنفس المدة، كما ضم العربي النجم المخضرم مشعل سويلم في صفقة انتقال حر ومحسن الحرز إعارة من الساحل مدة عام .

من جانبه، تعاقد القرين مع نجم الساحل فيصل الحوطي مدة 3 مواسم وباسل المطيري إعارة من النصر مدة عام، في حين ضم برقان حامد الصليلي إعارة من الصليبيخات مدة عام، ووليد الجيماز إعارة من الساحل للمدة نفسها.

ودعم الصليبيخات صفوفه بخمسة لاعبين هم عبداللطيف الدوسري وطلال فيروز (انتقال حر)، وحارس القرين علي الوزان ولاعب النصر مطلق المطيري وحارس التضامن فيصل الخالدي، إعارة مدة عام.

وتعاقد الساحل مع اللاعبين محمد العلي وناصر أرتي (انتقال حر)، في حين حصل التضامن على خدمات الحارس جاسم بو دستور (انتقال حر).

وحصل النصر على خدمات عبدالله اسنافي إعارة من كاظمة مدة عام وفيصل النصار من الصليبيخات لنفس المدة.

ونجح الجهراء في دعم صفوفه بلاعبين هما علي السعيد لاعب خيطان السابق بانتقال حر ومحمد عباس طه إعارة من الصليبيخات مدة عام واحد.

وحصل الشباب على خدمات عبدالله جمعة وعبدالرحمن الجيماز وحسن بوعباس بصفقة انتقال حر.

back to top