كاديلاك CTS الجديدة... فخامة تسبق سرعتها

بـ 3 محركات قوية وناقلي حركة متطورين بـ 8 سرعات

نشر في 16-09-2018
آخر تحديث 16-09-2018 | 00:12
خرجت صاحبة الفخامة الأميركية كاديلاك CTS الجديدة لعام 2018 بثوب مختلف، وبثلاثة محركات قوية، وناقلي حركة متطورين بثماني سرعات، متألقة بباقة من التعديلات الخارجية البارزة، وخصائص التكنولوجيا المتطوّرة ومستويات متناغمة من التجهيزات، و"الجريدة" تسلط الضوء اليوم عليها من خلال صفحة السيارات، للحديث عن مواصفاتها الحديثة، بعد تجربة قيادتها في البلاد بدعوة خاصة من شركة يوسف أحمد الغانم وأولاده الوكيل الحصري لعلامة كاديلاك الكويت.
جاءت كاديلاك CTS الجديدة 2018، محور مجموعة سيارات كاديلاك الموسَّعة والمطوَّرة، بتألق مختلف، من خلال باقة من التعديلات الخارجية البارزة، وخصائص التكنولوجيا المتطوّرة ومستويات متناغمة من التجهيزات.

ولتحقيق التناسق والتناغم في صالات عرض كاديلاك، حصلت فئات طرازات CTS على تسميات جديدة هي CTS Base ،CTS Standard ،Luxury، Premium Luxury ،V-Sport وV-Sport Premium Luxury، بحيث تجعل كاديلاك CTS متناسقة مع طرازات كاديلاك التي تم إطلاقها حديثاً، وهي كاديلاك CT6 السيدان الفاخرة وكاديلاك XT5 الكروس أوفر الفاخرة.

وتتوافر مرآة الكاميرا الخلفية، أول تطبيق من نوعه لتقنية العرض الكامل في قطاع السيارات، في طرازات كاديلاك CTS لعام 2018.

وفازت سيارة كاديلاك CTS التي تم إطلاق جيلها الحالي لأول مرّة في عام 2014، بلقب أفضل 10 سيارات من مجلة "كار آند درايف" لمدّة ثلاث سنوات على التوالي، كما نالت جائزة سيارة العام من مجلة "موتور تريند".

واعتماداً على بنية هيكل الدفع الخلفي الفريدة من نوعها، التي تحمل أيضاً سيارات ATS السيدان والكوبيه الأصغر حجماً، تشمل مجموعة CTS طرازاً عالي الأداء هو CTS V-Sport، الذي يكمّل الجيل الثالث من سيارة السيدان السوبر رياضية CTS-V عالية الأداء.

على الحلبة

ولقد مكّنت نسب القوة إلى الوزن، وهندسة نظام التعليق المتطور على حلبة Nurburgring بألمانيا من مساعدة المهندسين على تعزيز أداء كاديلاك CTS، لتعطي إحساساً أكبر في الاستجابة والتحكم، وردة الفعل. ويساعد الوزن الإجمالي المنافس في تحقيق أفضل المستويات في تجربة القيادة، من خلال السماح باستخدام أجزاء شاسيه أخف وزناً، وهو ما ساهم في تخفيف الوزن للحصول على المزيد من التحكم الدقيق بدون التخفيف من جودة القيادة.

ويمنح الوزن الخفيف وحجم الفرامل الكبير سيارة CTS سيدان أداء متميّزاً للفرامل يُعد الأفضل في فئتها، مع فرامل بريمبو Brembo الأمامية. وتتضمن أبرز تجهيزات نظام التعليق وأدوات التحكم الخاصة بالسائق، وتم استخدام عدد من الأجزاء المصنوعة من الألمنيوم في نظام التعليق، في حين يتألف نظام التعليق الخلفي في معظمه من الفولاذ. ويساعد ذلك في تحقيق وزن مثالي للمحرك ونظام التعليق في الجهة الأمامية للسيارة، لتتمكن CTS من تحقيق توازن شبه مثالي يخفف من الضجيج والاهتزازات.

دفع رباعي

وإضافة إلى ذلك، تم تصميم نظام الدفع الرباعي المتواصل في CTS - المتوفر في محرك التيربو سعة 2.0 لتر، ومحرك V6 سعة 3.6 لترات- لتأمين أقصى مستويات التحكم والثبات في جميع ظروف القيادة. فهو نظام متطور وأوتوماتيكي بالكامل ويلبّي الاحتياجات عند الطلب، ويتضمن نظام إدارة انزلاق الإطارات.

وتعتبر كاديلاك CTS أخف وزناً من منافسيها الرئيسيين، مما يتيح ديناميكية قيادة أكثر مرونة في هذه الفئة، ومجموعة محركاتها تُعبر عن القوة المثالية والمتميّزة التي تدعم أداء السيارة بقوة.

وبقدرته الفائقة التي تصل إلى 134 حصاناً لكل لتر، يعتبر محرك التيربو سعة 2.0 لتر أحد أقوى المحركات كثافة في قطاع صناعة السيارات، حيث يقدم 90% من عزم قوة دورانه القصوى من 2100 دورة في الدقيقة إلى 5400 دورة في الدقيقة، ويصل عزم الدوران 400 نيوتن متر إلى ذروته من 3000 إلى 4500 دورة في الدقيقة. ويحصل النطاق الواسع من قدرات عزم الدوران على الدعم عن طريق مستويات دفع تصل إلى 18 psi (1.26 بار) في نطاق السرعة، إذ إنه مصمم ليمنح كاديلاك CTS خفيفة الوزن شعوراً مذهلاً بالقوة المباشرة عند الطلب.

تحسينات تكنولوجية

تتميّز بنظام صوت قياسي من طراز Bose مع 13 مكبراً للصوت، ونظام صوت محيطي من طراز2.0® Bose Centerpoint، الذي يوفر للمستمعين تجربة الاستمتاع الغامرة من أي مصدر ستيريو. وهذا يتضمن تعزيز الصوت الإلكتروني الذي يضخم الصوت الأصلي، على عكس أنظمة الشركات المصنعة الأخرى، التي تؤدي إلى ضوضاء في صوت المسجل. ويتضمن نظام الصوت الممتاز أيضاً Bose Audio Pilot، الذي يراقب باستمرار الأصوات المحيطة ويضبط حجم الموسيقى ومحتوى البرنامج لتحسين تجربة الاستماع.

ضمان شراء حتى 4 سنوات بنسبة 50%

أطلقت "كاديلاك الغانم" ضمان إعادة الشراء على طرازات CT6 و CTS و XT5 ، مبينة أن مجموعة "مال وأعمال" أطلقت البرنامج لضمان إعادة شراء مركبات كاديلاك حتى 4 سنوات.

وأشار معرض كاديلاك الكويت إلى لـ"الجريدة"، أن برنامج الضمان يتطلب من المستفيدين منه الحفاظ على ضوابط الشركة بالالتزام بصيانة المركبة بشكل مستمر إلى جانب عداد المركبة ليحصلوا على 50 في المئة من سعر تكلفة المركبة، مفيداً بأن تلك الخدمة يمكن نقلها أيضاً في حال تحول المركبة من شخص إلى آخر.

وجاء العرض لدى الشركة هو تقديم "الغانم" 4 سنوات كفالة مجانية أو 100 كلم إلى جانب 4 سنوات صيانة مجانية أو 100 كلم و4 سنوات خدمة على الطريق مجانية "عداد مفتوح" وأخيراً 4 سنوات عقد من مجموعة مال وأعمال لضمان إعادة شراء السيارة بقيمة 50 في المئة عند نهاية 4 سنوات، مفيداً بأنه على سبيل المثال، في حال شراء مركبة بقيمة 12500 دينار فهو الأمر الذي يضمن للعملاء استرداد مبلغ نقداً 6250 ديناراً بعد استخدامها مدة 4 سنوات.

ويعتبر قلب نظام تجربة مستخدم كاديلاك من الجيل القادم شاشة LCD يبلغ قياسها 8 بوصات متعددة اللمس، ومدمجة في الجهة العلوية من لوحة القيادة الرئيسية. وتشبه شاشة النظام النابضة بالحياة شاشة الهاتف الذكي، مع رموز كبيرة وسهلة الاستهداف لتنفيذ الأوامر. وتضع تطبيقات Apple CarPlay بميزات جهاز iPhone تكنولوجيا اقتران الهاتف مزايا الهاتف التي يرغب السائق في استخدامها خلال قيادة السيارة، ليعرضها على شاشة السيارة بطريقة ذكية وبسيطة.

ويمكن للمستخدم عبر هذه المزايا استخدام تطبيقات الهاتف الذكي عبر شاشة اللمس. وهذا يسمح للسائق إجراء المكالمات، وإرسال واستقبال الرسائل والاستماع إلى الموسيقى من خلال الشاشة التي تعمل باللمس أو عن طريق أوامر الصوت. تطبيقات Apple CarPlay المدعومة تشمل الهاتف والرسائل والخرائط والموسيقى وتطبيقات الطرف الثالث المتوافقة.

وتم طرح باقة من الخصائص التكنولوجية المتقدّمة لعام 2018 شاملة نظام تجربة مستخدم كاديلاك من الجيل القادم مع خصائص مدمجة للملاحة، نظام راديو ستيريو AM/FM مع ميزة الملاحة المتصلة التي توفر معلومات آنية عن حركة السير، وشاشة معلومات ملوّنة مائلة قياس 8 بوصات، وثلاثة منافذ USB، واجهات مخصَّصة وفقاً لوضعيات الضبط لكل سائق وميّزة التعرّف على الصوت الطبيعي (باللغة الإنكليزية فقط).

ويمكن التحكم في العديد من المزايا عبر الأوامر الصوتية باستخدام زر مثبت على عجلة القيادة، مما يساعد السائق في التركيز على قيادة السيارة.

تجهيزات السلامة

تتيح أحدث تقنيات السلامة المتقدمة- بما في ذلك الرادار والكاميرات والحساسات فوق الصوتية - حماية للركاب قبل وأثناء وبعد التصادم. ودعم أنظمة السلامة رؤية السائق وتنبيهه بمخاطر الطرق المحتملة، ويمكن أن تساعد السائق على تجنب الأعطال المحتملة.

ومن بين أكثر تلك التجهيزات تطوراً، نظام الفرملة الأوتوماتيكي للأمام والخلف، الذي يطبق الفرملة أوتوماتيكياً وتلقائياً في حالات الحوادث المحتملة، للمساعدة على التخفيف من الضرر أو تجنب الحوادث مع السيارة الموجودة في الأمام أو الخلف بشكل مباشر.

توفير في الاستهلاك

تتميز سيارات كاديلاك CTS سيدان ما عدا فئتي V-Sportو V-Series بتوفير نسبة 5 في المئة في معدل استهلاك الوقود من خلال ناقل الحركة الأوتوماتيكي من ست سرعات. كما يحتوي ناقل الحركة على أربع مجموعات تروس بسيطة لتحقيق الكفاءة المثلى وخمسة قوابض (اثنان من قوابض الفرامل وثلاثة قوابض دوارة)، تصميم إبداعي يسمح لها بالاتساع في مكان واحد مثلما كان الحال في السرعات الست الأوتوماتيكية الماضية مع وزن أخف.

تجربة الجريدة. انطلاق قوي... وثبات على الطريق

شهدت قيادة كاديلاك CTS الجديدة تفاصيل مميزة بعد تجربتها في شوارع البلاد بدعوة كريمة من شركة "يوسف الغانم وأولاده"، الوكيل الحصري لكاديلاك الكويت بانطلاق قوي وثبات على الطريق.

وأثبتت CTS، بكل بجدارة، أنها سريعة جداً، وبانطلاق واضح، وفي الوقت ذاته ثابتة لا تعرف الانزلاق، على الرغم من الصعود فيها بسرعات عالية.

وللثبات وقفة، فعلى الرغم من قوة المحرك وسرعته فإنها مجهزة بأنظمة ثبات وسلامة رهيبة، فضلاً عن تزويدها بأنظمة فرامل رائعة يصعب وصفها لتتحكم بتلك السرعة وانخفاضها في ثوان.

أما البنزين، ومع قوة هذه السيارة لكنها لا تحرق بنزيناً يتناغم مع قوتها، بل هي اقتصادية بشكل كبير يصل لإلى تعبئة نصف خزان الوقود بما يقارب دينار ونصف الدينار ما يعني "لا شيء" مقارنة بباقي السيارات الأخرى.

وكان لداخليتها تفاصيل كثيرة إلا أن تزويدها بشاشة لمس كبيرة فضلاً عن التحكم الكامل والذي كان باللمس أيضاً يعكس سهولة التحكم وبشكل مباشر مع تقنيات المركبة دون ملل.

back to top