صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3900

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

600 ألف دينار دعم مالي لـ 19 جمعية أهلية

«الشؤون»: بنسب تراوحت بين 180 ألف دينار و12 ألفاً

علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة، أن "وزارة الشؤون الاجتماعية، متمثلة في إدارة الجمعيات الأهلية، قدمت دعماً مالياً لبعض الجمعيات الأهلية خلال العام الجاري يقدر بنحو 594 ألف دينار".

وأوضحت المصادر، أن "نسب الدعم المقدمة تراوحت ما بين 180 ألف دينار، كحد أقصى، و12 ألفاً، صرفت لـ 19 جمعية أهلية مشهرة وتزاول نشاطاً مميزاً، له مردود ايجابي على المجتمع"، مشيرة إلى أن "هناك تعليمات مباشرة من وزيرة الشؤون الاجتماعية هند الصبيح، بغربلة الجمعيات الأهلية والخيرية والمبرات والفرق التطوعية كافة، للوقوف على مدى فاعليتها، والخدمات التي تقدمها للمجتمع، وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال غير الفاعلة منها، وغير المحققة الأهداف التي أشهرت من أجلها".

وذكرت المصادر، أن "لجنة تنظيم إجراءات إشهار ومتابعة وحل جمعيات النفع العام، أشهرت خلال الاشهر الثلاثة الماضية 3 جمعيات أهلية جديدة هي: الكويتية لفاقدي الأطراف، والكويتية للتخطيط الاستراتيجي الرياضي، والرياضيين الكويتية"، مشيرة إلى أنه "خلال الفترة ذاتها صدر قراران وزاريان بحل مجلس إدارة جمعيتي الخيل العريبة والحرية الكويتية".

وأكدت أن "اللجنة تباشر أعمالها بشفافية تجاه الطلبات التي تقدم إليها لإشهار الجمعيات الأهلية، دون الخروج عن الضوابط والمحظورات الواردة في القانون كالتدخل السياسي أو المنازعات الدينية وإثارة العصبية الطائفية والعنصرية".

إلى ذلك، بينت المصادر، أن "لجنة مراجعة الانظمة الاساسية للجمعيات الأهلية والخيرية، رفعت مذكرة إلى وكيل الوزارة تضمنت أسماء عشرات الجمعيات، مرفقا معها اقتراحات التعديلات، بما يوافق صحيح القانون والقرارت الوزارية والادارية ذات الصلة"، مشيرة إلى أن "اللجنة ستقوم ايضاً بإعداد كُتب باسم وكيل الوزارة وتوجيهها إلى الجمعيات لإجراء التعديلات اللازمة على أنظمتها القائمة على النحو المقرر قانونا".

وذكرت المصادر، أن "اللجنة عقدت اجتماعات عدة، لاستكمال أعمال المراجعة والتأكد من مطابقة الانظمة للقانون، والنظام الاساسي النموذجي للجمعيات الاهلية والخيرية، وقرارات مجلس الوزراء، والقرارات الوزارية والإدارية الصادرة بهذا الشأن، ثم اتخاذ قرار بتعديل الانظمة المخالفة".