«السكنية» تستثني أهالي «جنوب المبارك» والمطلاع من لائحة البدل والتنازل

مؤقتاً حتى نهاية العام الجاري تجنباً لمواجهة أي مستجدات

نشر في 15-09-2018
آخر تحديث 15-09-2018 | 00:02
No Image Caption
تزامناً مع إقرار اللائحة الجديدة للبدل والتنازل في المؤسسة العامة للرعاية السكنية، علمت "الجريدة" من مصادرها، أن مجلس المؤسسة استثنى أهالي مدينة المطلاع السكنية وجنوب مدينة عبدالله المبارك فقط من تطبيق هذه اللائحة حتى نهاية العام الجاري.

وكشفت المصادر أن هؤلاء الأهالي المستثنين مؤقتاً، ستنطبق عليهم اللائحة الجديدة وشروطها مع بداية يناير 2019، تجنباً لمواجهة أي مستجدات سكنية على وضعهم القائم من خلال إجراء اي عمليات بدل او تنازل، مؤكدة في الوقت ذاته أن هذه اللائحة الجديدة ستشمل مشروع جنوب مدينة صباح الاحمد.

وقالت إن "السكنية" اعادت تنظيم عمليات البدل والتنازل امام المواطنين للحد من ظاهرة المتاجرة بالوحدات السكنية الحكومية، لتنتهي بإلغاء عمليات اللجان التي تنظر في عمليات البدل والتنازل لمرة أخرى بعد المرة الأولى لتنتهي بعملية بدل أو تنازل لمرة واحدة فقط وبلا لجان مع إلغاء عمليات البدل على المخطط نهائياً، ليصبح البدل مقتصراً فقط بعد عملية التسليم للوحدة السكنية، أي بعد الحصول على إذن البناء للقسيمة، مشيرة الى أن اللائحة الجديدة اشترطت موافقة الزوجة أو الطليقة تجنباً للمشاكل الأسرية.

طلب التنازل

وبشأن التنازل، أوضحت المصادر أن "السكنية" سمحت بذلك في حال عدم استغلال البدل في السابق، مع ضرورة التقديم عليه عبر اللجنة العامة برئاسة المدير العام للمؤسسة للنظر في اهمية طلب التنازل من عدمه.

وعن أسباب التعديل على لائحة البدل والتنازل، ذكرت المصادر ان التعديل جاء بناء على رأي قانوني بعدم أحقية الحالات السابقة من اجرائه، فضلا عن أن المؤسسة درست اعداد البدل والتنازل السكني من المواطنين والحالات الواردة بها والتي تسببت في هدم كيان الأسرة وعدم الحفاظ على استقرارها من خلال متاجرة بعض أرباب الأسر بها بعيداً عن حاجة السكن.

جدير بالذكر أن المؤسسة عدلت على التبادل والتنازل السكني عام 2014 ليسمح بعملية تنازل او تبادل لمرة واحدة مع النظر للمرة الثانية عبر اللجان المتخصصة، بينما في السابق كانت تصل إلى 6 مرات من خلال عمليات تنازل وعمليات تبادل، والمرتان الخامسة والسادسة كانتا تتمان عن طريق اللجنة.

back to top