اردوغان يلتقي بوتين الاثنين في سوتشي لبحث الملف السوري

نشر في 14-09-2018 | 13:13
آخر تحديث 14-09-2018 | 13:13
No Image Caption
أعلن مسؤولون أتراك الجمعة أن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان سيلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين الاثنين لبحث الوضع في سوريا فيما تسعى أنقرة إلى التوصل لوقف لإطلاق النار في محافظة إدلب، آخر معقل لفصائل المعارضة والجهاديين في سوريا.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو «الرئيس اردوغان سيلتقي مرة جديدة الرئيس بوتين الاثنين»، وأوضح مسؤول تركي كبير لاحقاً لوكالة فرانس برس أن اللقاء سيعقد في سوتشي، المنتجع البحري في روسيا.

وسبق أن اجتمع الرئيسان الأسبوع الماضي خلال قمة خصصت لسوريا ونظمها نظيرهما الإيراني حسن روحاني في طهران.

وخلال القمة حاول اردوغان لكن بدون جدوى اقناع نظيريه بإعلان وقف لإطلاق النار في ادلب حيث تستعد قوات النظام السوري بدعم من موسكو وطهران منذ عدة أيام لشن هجوم لاستعادة المحافظة.

وتسيطر هيئة تحرير الشام «جبهة النصرة سابقاً» على الجزء الأكبر من إدلب بينما تنتشر فصائل إسلامية أخرى في بقية المناطق وتتواجد قوات النظام في الريف الجنوبي الشرقي، كما أن هناك وجوداً لهذه الهيئة والفصائل في مناطق محاذية تحديداً في ريف حلب الغربي (شمال) وريف حماة الشمالي (وسط) واللاذقية الشمالي (غرب).

وقال تشاوش اوغلو الجمعة «حول مسألة مكافحة التنظيمات الإرهابية في إدلب نحن مستعدون للتعاون مع الجميع».

وأضاف «لكن قتل مدنيين ونساء وأطفال بدون تمييز بذريعة مكافحة منظمة ارهابية، ليس أمراً إنسانياً».

وتخشى تركيا التي تقدم دعماً لفصائل معارضة، من أن يؤدي هجوم واسع النطاق على إدلب، المحافظة الواقعة على حدودها، إلى تدفق المزيد من اللاجئين إلى أراضيها فيما تستقبل أكثر من ثلاثة ملايين سوري.

ويقيم نحو ثلاثة ملايين شخص نصفهم من النازحين من مناطق أخرى في سوريا، في إدلب ومحيطها بحسب الأمم المتحدة.

ونزح عشرات آلاف الأشخاص في سبتمبر في إدلب بسبب القصف العنيف الذي ينفذه النظام السوري والطيران الروسي والذي تكثف منذ عدة أيام قبل أن تتراجع حدته هذا الأسبوع، كما أعلنت الأمم المتحدة الخميس.

back to top