رسمياً... شركة أبل تعلن أغلى هواتفها حتى الآن

• العملاق الأميركي يرفع الستار عن 3 هواتف ذكية
• تغييرات كبيرة في ساعة «أبل» الجديدة

نشر في 14-09-2018
آخر تحديث 14-09-2018 | 00:00
كشفت شركة أبل خلال حدثها السنوي في قاعة ستيف جوبز، الأربعاء الماضي، عن ثلاثة هواتف جديدة لهذا العام، وعن النسخة الجديدة لساعتها الذكية، إضافة إلى إعلانها تحديثات جديدة لأنظمة التشغيل الخاصة بها.
عقدت عملاقة التكنولوجيا الأميركية (أبل) حدثها السنوي الشهير في قاعة ستيف جوبز، الأربعاء الماضي، كشفت من خلاله عن العديد من المنتجات الجديدة من هواتف وساعات ذكية، إضافة إلى إعلانها تحديثات جديدة لأنظمة التشغيل الخاصة بها.

في بداية المؤتمر، أعلن الرئيس التنفيذي للشركة، تيم كوك، أنهم على وشك شحن الجهاز رقم مليارين من الأجهزة التي تستخدم نظام التشغيل iOS.

وذكر تيم كوك، أن الشركة تستقبل 500 مليون زائر سنويا في متاجرها حول العالم، مؤكدا أن اهتمام الشركة لا يتمحور فقط حول هواتف آيفون، بل يركزون بشكل أكبر على التطوير، وخلق التكنولوجيا الجديدة التي تسهل حياة الناس.

ولم يكن من المتوقع من «أبل» عدم إعلانها أجهزة ماك جديدة في هذا الحدث، لكنها اكتفت بالكشف عن تاريخ وصول نظام التشغيل ماك موهافي بنسخته النهائية. وأعلنت الشركة عنه في يونيو الماضي، وأصبحت نسخته التجريبية متاحة للمستخدمين في نهاية الشهر نفسه، وسيتوافر التحديث الجديد لجميع مستخدمي أجهزة ماك بشكل مجاني عبر متجرها في 24 الجاري.

وأهم ما جاء في هذا التحديث، هو إعدادت أمان جديدة تسمح للمستخدم بمنح أو منع الإذن للتطبيقات في الحصول على بيانات المستخدم الشخصية أو العنوان، إضافة إلى الوصول للميكروفون والكاميرا.

كما يحتوي النظام الجديد على خاصية الوضع الليلي، إضافة إلى خلفيات متحركة، ودعم للعديد من التطبيقات العاملة بنظام iOS، كما يوفر التحديث الجديد خيارات أفضل لتنظيم ملفات المستخدم الخاصة، حيث يسمح بفرز الملفات المتشابهة في مجلدات خاصة بها.

هواتف آيفون الجديدة

لحظة إعلان هواتف آيفون الجديدة هي التي كان ينتظرها محبو منتجات «أبل» ومحبو الهواتف الذكية بشكل عام. وكما كان متوقعا، فإن هواتف أبل الجديدة تتميز بنفس التصميم الخارجي للهاتف السابق آيفون إكس، الذي تم إصداره في العام الماضي، مع وجود بعض التغييرات الطفيفة في الشكل، مثل: تزويد أحد الهواتف الثلاثة بكاميرا واحدة فقط في الخلف.

كما تم تزويد هواتف هذا العام ببعض التقنيات الجديدة، والتي تشمل معالجا جديدا وكاميرات جديدة، علما بأن الشركة الأميركية واصلت استخدام بعض التقنيات القديمة، مثل: كاميرات TrueDepth، التي تستند إليها ميزات Face ID وAnimoji.

وخلال فعاليات المؤتمر، أعلنت «أبل» الجيل القادم من هواتف آيفون، ويعتبر أحدها أكبر هواتف آيفون التي أطلقت حتى الآن، حيث أطلقت الشركة 3 هواتف جديدة. أول هاتفين، وهما: iPhone XS وiPhone XS Max، متشابهان في أغلب المواصفات الرئيسة، وشبيهان في التصميم الخارجي لآيفون العام الماضي.

وفيما يخص المواصفات، قامت «أبل» هذا العام بتقديم هواتف جيدة في المواصفات، ويتضمن ذلك شاشة أفضل، صوت استيريو أعرض، وزيادة في سرعة الجهاز، مع تطوير تقنية بصمة الوجه، وتحسين مقاومة الهاتف للماء، إضافة إلى معالج أكبر وأسرع باستخدام رقاقات A12، التي كشف النقاب عنها حديثا، وهي رقاقة من 6 أنوية، وقد وصفها تيم كوك بأنها الأكثر تقدما حتى الآن.

الهواتف الجديدة تتعرف أيضا على مقدار الضغط المطبق على الشاشة، بفضل تقنية 3D Touch المحسنة، والتي تعطي المستخدم اختصارات للأشياء التي يقوم بها في كثير من الأحيان، كما توفر أيضا رد فعل واضحا على شكل اهتزاز كلما قام بالضغط على الشاشة.

كما زودت الشركة الأميركية هواتفها الذكية الجديدة بخاصية دعم منفذين للشريحة، لكن عملاء بعض الدول سيحصلون على طرازات تتضمن منفذا واحدا فعليا للشريحة وشريحة إلكترونية eSIM مدمجة، لكن في الصين ستقوم «أبل» بإطلاق هواتف آيفون مع منفذين فعليين للشريحة.

هاتفا XS يأتيان مع إطار مصنوع من المعدن المقاوم للصدأ مع شاشات OLED بأحجام 5.8 و6.5 إنشات، في حين يأتي الهاتف الثالث XR مع إطار مصنوع من الألمنيوم مع شاشة LCD بحجم 6.1 إنشات. كما أن هواتف XS ستأتي بذاكرة عشوائية 4GB، في حين سيأتي الهاتف XR بـ3GB من الذاكرة العشوائية. أما الذاكرة الداخلية لهاتفي XS، فستكون متوافرة بخيارات تشمل 64GB و256GB و512GB، في حين سيكون الهاتف XR متوافرا بخيارات أقل تشمل 64GB و256GB.

كما زودت «أبل» هواتفها الجديدة بمعالج A12 الجديد، الذي يضم 6 أنوية، منها نواتان عاليتا الأداء، من أجل المهام المعقدة تعد أسرع بنسبة 15 في المئة، والأنوية الأخرى ستكون للمهام الأقل تعقيدا، وستكون أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة بنسبة 40 في المئة.

كما قامت «أبل» بتزويد المعالج بمعالج رسوميات يضم 4 أنوية، ويعد أسرع بنسبة 50 في المئة.

وخلافاً للشائعات السابقة، لم تتحدث الشركة عن دعم القلم Apple Pencil في الهواتف الجديدة، مما يدل على أن الهواتف الجديدة لا تدعم قلم الشركة الرقمي. أما الألوان، سيكون الهاتفان XS و XS Max متوفرين بثلاثة ألوان مختلفة تشمل الذهبي والرمادي والفضي، في حين سيكون الهاتف XR متوفراً بخمسة ألوان مختلفة تشمل الأبيض والأحمر والأزرق والأصفر والأسود.

وعن البطارية، سيوفر هاتف XS نصف ساعة إضافية من عمر البطارية مقارنة مع آيفون إكس، في حين سيضيف XS Max ساعة ونصف الساعة من عمر البطارية، والأمر نفسه ينطبق أيضاً على الهاتف XR.

ووفق «أبل» سيبدأ سعر iPhone XS من 1000 دولار أميركي لنسخة 64GB ومن الممكن أن يصل إلى 1400 دولار للنسخة الأكبر منه، في حين سيبدأ سعر الهاتف iPhone XS Max من 1100 دولار لنسخة 64GB ومن الممكن أن يصل إلى 1450 دولاراً للنسخة الأكبر منه، علماً أن الهاتفين سيكونان متوفرين للطلب السابق ابتداء من اليوم، أما هاتف iPhone XR فسيبدأ من 750 دولاراً لنسخة 64GB علماً أنه سيكون متوفراً للطلب السابق يوم 19 أكتوبر.

كاميرا جديدة بنظام جديد

أكدت شركة أبل أن هاتفيها الجديدين زودا بنظام كاميرا جديد يقدم وضعاً جديداً يدعى «الذكي الفائق»، وهو موجود بهواتف الشركة هذا العام، وهي عبارة عن تقنية تتولى التقاط أربعة إطارات ثابتة عند التصوير، ما يعني أنه في لحظة التقاط الصورة سيقوم النظام بدمج الصور بشكل ذكي في ثوانٍ معدودة لتظهر تفاصيل أكبر ودقة أعلى بمراحل، وهي مختلفة عن تقنية HDR التي قدمتها شركة أبل العام الماضي.

ويأخذ النظام الجديد أفضل جزء من كل إطار ويدمجها في صورة واحدة بحسب الشركة، وهي متقاربة تماماً لما تقوم به كاميرا هواتف «بكسل»، لكن الاختلاف أن هواتف «بكسل» تأخذ مجموعة من الصور الخافتة في الضوء وتدمجها.

ميزة أخرى في كاميرا الهاتف الجديد، وهي إمكانية تعديل العمق الخاص بالصورة بعد إطلاقها إذ يتيح التطبيق إمكانية تعديل مقدار فتحة العدسة ومحاكاتها لتعديل الصورة بشكل أوضح بعد التقاطها، ويمكن من خلال هذه الخاصية عزل الخلفية بشكل جيد أو طمسها بدلاً من ذلك ووضع التركيز في أماكن معينة بالصورة حتى بعد التقاط الصورة.

وتستخدم الكاميرات مستشعراً جديداً يستطيع التصوير بفتحة عدسة أكبر وتحسين أداء التقاط الصورة في الأماكن منخفضة الإضاءة ومن المتوقع أن تكون الكاميرا الأمامية أسرع.

الساعة الذكية

وأعلنت «أبل» أن ساعتها هي أفضل الساعات الذكية في العالم لناحية المبيعات، والآن تتطلع الشركة إلى المحافظة على هذا النسق من خلال الجيل الرابع من ساعتها Apple Watch.

وهناك تغيير كبير بخصوص الساعة الذكية لناحية التصميم، فمع أن حجم الساعة بقي نفسه لكنها أصبحت أقل سماكة، كما أن الشاشة أصبحت أبعادها 44x40 ملليمتراً بدلاً من 42x38 ملليمتراً.

ويتمتع الجانب الخلفي من الساعة بتصميم جديد بالسيراميك الأسود والكريستال الياقوتي، كما أصبح الإصدار الجديد أسرع من الإصدار السابق.

وبفضل حساس التسارع الجديد في ساعة Apple Watch Series 4 تمكنت الشركة من إضافة ميزة جديدة هي توقع السقوط، إذ عندما يتعثر المستخدم ستكتشف الساعة هذا السقوط وتجري مكالمة طوارئ وترسل الموقع إذا لم يستطع النهوض خلال دقيقة، كما أضافت الشركة أيضاً حساساً جديداً لضربات القلب يسمح بإجراء تخطيط للقلب مما يجعلها أول ساعة تتمتع بهذه الميزة. وستتوافر الساعة الجديدة باللون الرمادي، الذهبي، والأسود وستأتي بإصدارين واحد بتقنية GPS والآخر بشبكة خلوية.

وضمن فعاليات الحدث، أعلنت «أبل» أن النسخة الجديدة من نظام watchOS 5 المخصص لساعة «أبل» سوف يصل للساعات الأخرى في 17 سبتمبر الجاري، وهذا التحديث الجديد سيجلب الكثير من المزايا أهمها مسابقات النشاط والتعرف التلقائي على التمارين والاتصال المباشر Walkie-Talkie وميزة الإشعارات المعززة وغيرها.

back to top