العدساني: أؤيد إقرار «التقاعد المبكر» و«التأمينات» تقف على أرض صلبة

نشر في 14-09-2018
آخر تحديث 14-09-2018 | 00:02
 رياض العدساني
رياض العدساني
أكد مقرر لجنة الميزانيات والحساب الختامي رياض العدساني بشأن رد الحكومة وتمسكها بموقفها فيما يتعلق بالتقاعد المبكر أن هناك قوانين عديدة خلال الحياة البرلمانية ردتها الحكومة، وهذا ليس أول قانون يتم رده، وايضا للنواب حق إقرار القوانين حتى لو تم ردها.

وأكد العدساني انه يتبنى القانون كما هو، ومؤيد بشدة وداعم لإعادة إقرار التقاعد المبكر وذلك باستخدام المادة ٦٦ من الدستور، مشددا على ان "التأمينات" تقف على أرض صلبة بامتلاكها 30 مليار دينار كاستثمارات داخلية وخارجية وعليها تنويع المصادر الاستثمارية وأيضا تلافي ومعالجة المخالفات الواردة في تقرير الأجهزة الرقابية.

وتابع أن نظام التأمينات بدولة الكويت يختلف اختلافا كليا عن بعض الدول الخارجية لان ميزانية المؤسسة مستقلة، وإذا حدث بها عجز فان الدولة ستمولها، وهذا ارتباط وثيق مع خزينة الدولة، مشيرا الى انه من الممكن ان تخسر التأمينات جزءا في موضوع التقاعد المبكر لكن بالنهاية الدولة ستحقق أمورا ايجابية وقد توفر لخزانة الدولة بشكل عام، مؤكدا أن اقرار التقاعد المبكر سيزيد فرص العمل والترقيات.

وقال العدساني ان تقرير ديوان المحاسبة يؤكد في تقييمه للعجز الاكتواري الأخير بمؤسسة التأمينات ان هناك عجزا يقارب تسعة مليارات دينار اذا اتبعت الطريقة المغلقة في التقييم، بينما لو اتبعت الطريقة المفتوحة فإنها ستحقق فائضا أكثر من خمسة مليارات.

back to top