الطلب على النفط سيتجاوز 100 مليون برميل يومياً خلال 3 أشهر

الطاقة الدولية: تحرك أسعار «برنت» بين 70 و80 دولاراً قد يخضع للاختبار

نشر في 14-09-2018
آخر تحديث 14-09-2018 | 00:05
No Image Caption
أوضحت وكالة الطاقة الدولية، في تقريرها الشهري، أن النطاق السعري ما بين 70 و 80 دولاراً للبرميل الذي يتحرك فيه خام برنت منذ أبريل الماضي ربما يخضع للاختبار.
أبقت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها الأخيرة بشأن نمو الطلب العالمي على النفط عند 1.4 مليون برميل يومياً في العام الحالي و1.5 مليون برميل يومياً عام 2019.

وقالت الوكالة، إن استهلاك النفط العالمي سيتجاوز 100 مليون برميل يومياً في الأشهر الثلاثة المقبلة، مما يفرض ضغوطاً صعودية على الأسعار، لكنها أردفت بالقول، إن أزمات الأسواق الناشئة والنزاعات التجارية قد تؤثر سلبا على هذا الطلب.

وأوضحت الوكالة، في تقريرها الشهري، أن النطاق السعري ما بين 70 و 80 دولاراً للبرميل الذي يتحرك فيه خام برنت منذ أبريل الماضي ربما يخضع للاختبار".

وذكرت أن فرض العقوبات الأميركية على قطاع الطاقة الإيراني أدى إلى خفض المعروض لأدنى مستوى خلال عامين، بينما سيؤدي تراجع الإنتاج في فنزويلا وحالات تعطل مفاجئة في مناطق أخرى إلى الحفاظ على التوازن بين العرض والطلب.

وبينت أن هناك مخاطر محتملة تهدد توقعاتها مع مطلع العام المقبل إذ تكمن في بعض الاقتصادات الناشئة الرئيسية، مرجعة ذلك في جزء منه إلى انخفاضات العملة مقابل الدولار مما يزيد تكلفة الطاقة المستوردة، إضافة إلى ذلك هناك مخاطر على النمو من تصاعد النزاعات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، التي فرضت كل منهما على الأخرى سلسلة من الرسوم الجمركية على وارداتهما منذ مايو الماضي، مما أدى لاضطراب أسواق الأسهم بينما فرض ارتفاع الدولار ضغوطاً على عملات الاقتصادات الناشئة مما رفع تكلفة الطاقة على بعض أكبر مستوردي النفط في العالم.

وقالت "الطاقة الدولية"، إن من المتوقع أن يرتفع الطلب من بعض الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بقيادة الصين والهند، بمقدار 1.1 مليون برميل يومياً إلى 51.6 مليون برميل يومياً في العام الحالي وبمقدار 1.2 مليون برميل يومياً إلى 52.8 مليون برميل يومياً العام المقبل.

وأشارت إلى أن الطلب العالمي سيرتفع إلى 100.3 مليون برميل يومياً في الربع الأخير من العام الحالي قبل أن يتراجع إلى 99.3 مليون برميل يومياً في الربع الأول من العام المقبل.

وأضافت "أن الأسواق النفطية ستدخل في مرحلة شديدة الأهمية لأن الوضع في فنزويلا قد يتدهور بشكل أسرع، والاضطرابات قد تعود مجدداً في ليبيا لافتة في تقريرها إلى أن الأيام الـ 53 المتبقية حتى الرابع من نوفمبر ستكشف المزيد من القرارات التي ستتخذها الدول والشركات فيما يتعلق بمشتريات النفط الإيراني إذ إن الرابع من نوفمبر المقبل هو اليوم المنتظر أن يبدأ فيه سريان العقوبات الأميركية على إيران.

وأشارت إلى أن الطلب على نفط منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) سينخفض في 2019 إلى 31.9 مليون برميل يومياً من 32.3 مليون برميل يوميا كإنتاج متوقع في العام الحالي.

وتشعر إيران، ثالث أكبر عضو في (أوبك)، بتأثير العقوبات. وقالت وكالة الطاقة الدولية إن إنتاج الخام الإيراني انخفض في أغسطس بمقدار 150 ألف برميل يومياً مقارنة مع يوليو إلى أدنى مستوى في 25 شهراً عند 3.63 ملايين برميل يومياً، بينما تراجعت الصادرات 280 ألف برميل يومياً إلى 1.9 مليون برميل يومياً من ذروة بلغت نحو 2.5 مليون برميل يومياً في مايو الماضي.

back to top