صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3935

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

السرطان يتزايد في أوروبا وموتاه إلى تراجع

  • 13-09-2018
  • المصدر
  • AFP

يسجل عدد المصابين بالسرطان في أوروبا ازدياداً مستمراً، غير أن الوفيات التي يسببها هذا المرض في تراجع، وفق ما أعلنت منظمة الصحة العالمية في تقرير نشرته أمس بشأن الصحة في أوروبا.

وأظهر التقرير أن السرطان كان يصيب، في 2014، ما نسبته 2.4 في المئة من سكان المنطقة المصنفة في أوروبا بحسب المنظمة، والتي تشمل 53 بلداً من البرتغال إلى روسيا مروراً بقرغيزستان، وهي نسبة زادت بواقع النصف منذ 2000.

ويخفي هذا الرقم فروقات كبيرة تبعاً لنوع السرطان والسكان المشمولين، وبذلك، في البلدان الاسكندينافية (السويد والنرويج وفنلندا والدنمارك وإيسلندا)، كانت النسبة توازي الضعف (5 في المئة)، في حين كانت أدنى (1.8 في المئة) في مجموعة الدول المستقلة التي تضم تسعة بلدان في الاتحاد السوفياتي السابق، بينها بيلاروسيا وجورجيا وروسيا.

وكانت نسبة المصابين بهذا المرض في 2013 تبلغ 2.8 في المئة من إجمالي سكان الاتحاد الأوروبي، مع معدل أعلى بدرجة طفيفة لدى النساء (2.9 في المئة) مقارنة بالرجال (2.7 في المئة).

وأوضحت مديرة قسم المعلومات والبحث في "الصحة العالمية" كلوديا ستاين، أن النسبة الكبيرة للإصابات بالسرطان في البلدان الاسكندينافية تؤشر إلى "نجاح" برامج الكشف المبكر بهذه المنطقة.

وقالت لوكالة فرانس برس: "هم يرصدون بعض أنواع السرطان قبل ظهور الأعراض بوقت طويل، مما يسهّل بطبيعة الحال علاجها، لكن الأرقام تزيد".