صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3963

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الصناعة» توزع 108 مواقع جديدة لـ «الدراكيل»

كشف المدير العام للهيئة العامة للصناعة، عبدالكريم تقي، عن توزيع 108 مواقع جديدة لمقالع الرمال (دراكيل الرمل)، مبينا أنه سيتم إعلان الأسماء التي تنطبق عليها المعايير خلال أسبوعين من الآن.

وأضاف تقي، خلال مؤتمر صحافي عقدته الهيئة في مقرها أمس، أن إجمالي عدد المتقدمين يبلغ نحو 350 طلبا، وأن القاعدة العامة هي أن كل طلب يعد مقبولا شرط استيفاء متطلبات التخصيص.

وقال إن العدد الحالي للمواقع المستخدمة يبلغ 30 موقعا، بمساحة إجمالية تبلغ 5.347 ملايين متر مربع، في حين تبلغ مساحة المواقع الجديدة الإجمالية 4.27 ملايين متر مربع، مشددا على أن عملية التخصيص الجديدة تخلق مجالا للسوق المفتوح وتطلق روح المنافسة فيه.

وبيّن تقي أنها ستوفر عرضا كبيرا من الرمال لجميع المشاريع الحالية والمستقبلية، فضلا عن أن أنها تعد فرصة للتنافس والاستثمار، بما يخدم الكويت ضمن قواعد معينة.

وأضاف أن هذه الدفعة، التي سيكون موقعها في منطقة المطلاع، هي الأولى من دفعات أخرى سيعلن عنها تباعا، فور تسلّم المواقع من بلدية الكويت، مشيرا إلى أن الهيئة تعمل في الوقت الحالي، بالتنسيق مع بلدية الكويت، على تجهيز المواقع المخصصة لهذا النشاط.

وأضاف أن المواقع الجديدة ضمن التوزيعات الحالية ستكون في المطلاع، وننتظر قريبا الانتهاء من تخصيص مواقع جديدة في منطقة الوفرة وشمال غرب منطقة كبد، ثم المواقع الأخرى في جنوب منطقة الخيران، والنعايم، والأبيرق، وغرب وسط منطقة الصابرية، وموقع آخر في شمالها.

وأكد أن التوزيعات الجديدة تأتي ضمن جهود الحكومة بتوجيهات من سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، وولي العهد سمو الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، نحو فتح الأسواق التي ستساهم في خلق تنافسية أكبر بالسوق الكويتي، وستؤدي في النهاية إلى تحسين جودة المنتجات الناتجة عن هذه الدراكيل، وكذلك من المتوقع أن تساهم في تخفيض الأسعار، نظرا إلى زيادة الكمية المعروضة بالضعف تقريبا عما كانت موجودة عليه في السابق.

وقال تقي إن عدد المواقع التي ستكون مخصصة للشركات والمؤسسات الوارد نشاط تجارة الرمال (الدراكيل) ضمن أغراضها التجارية، سيكون 90 موقعا بمساحة إجمالية تبلغ 4 ملايين متر مربع، سيتم فيها تخصيص 18 موقعا لأصحاب تراخيص المنشآت الصناعية بمساحة إجمالية تبلغ 270 ألف متر مربع.

وقال إن عدد الدراكيل الحالية يبلغ 30، موزعة ما بين 27 دركالا بمساحة 4.707 ملايين متر مربع في المناطق الشمالية، و3 دراكيل بمساحة 640 ألف متر مربع، مشيرا إلى أن هذه التوزيعة هي الأولى لـ "الصناعة" لهذا النشاط منذ انتقاله إليها عام 2005.