صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3901

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الحمدان: «صدى الصمت» حالة إبداعية تمتاز بالاحترافية العالية

باشا والميموني يشيدان بالعرض الكويتي في «القاهرة للمسرح المعاصر»

  • 13-09-2018

استطاعت مسرحية «صدى الصمت» لفرقة المسرح الكويتي أن تحصد العديد من الإشادات، بعد عرضها في القاهرة.

أشاد 3 من أبرز النقاد العرب المسرحيين بعرض مسرحية "صدى الصمت"، لفرقة المسرح الكويتي، التي مثلت الكويت في مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي.

وقال الناقد اللبناني عبيدو باشا عن العمل المسرحي: "عمل جميل يقوم على فكرة التغريب بالتغريب والعبث، تعبيرا عن تقطع الأواصر وكشف اللعبة أمام الجمهور من دون دعوة إلى المشاركة باللعبة، والأبرز في العرض لحظات اللعب على "الغروتيسك" أو تضخيم الأداء، بحضور قائد اللعبة على المنصة الدراماتورغ، وموسيقى حية من المؤثرات المشغولة بهواء العرض، وإخراج يقوم على التداخل بين المشاهد وإعادة بعضها، الكثير من بريشت والكثير من آرابال ويونسكو".

من جانبه، قال الناقد المسرحي التونسي د. محمد الميموني: نحن أمام تجربة مسرحية إضافية في رصيد المسرح العربي، ولعل فوز "صدى الصمت" بجائزة القاسمي لأفضل عرض في مهرجان المسرح العربي هو خير دليل على مكانتها وقيمتها الفنية والاحترافية العالية في التعامل مع المسرح شكلا ومضمونا، مما يرسخ مكانة وقيمة المسرح في الكويت، وأيضا فرقة المسرح الكويتي التي باتت بعروضها خير سفير للمسرح في الكويت.

بدوره، قال الناقد البحريني يوسف الحمدان: "إن المسرحية تمثل إحدى الإضافات المتميزة في رصيد المسرح الخليجي"، مشيدا في كلمته باللغة المسرحية التي يمتلكها الفنان فيصل العميري، وقد وصفه بأنه أحد الرهانات المسرحية العربية كمخرج وكممثل.

كما أضاف الحمدان، في كلمته حول العمل الكويتي، أن "صدى الصمت" تمثل حالة مسرحية إبداعية تمتاز بالاحترافية العالية التي تذهب بعيدا بطروحاتها ومضامينها.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة فرقة المسرح الكويتي الفنان أحمد السلمان عن المهرجان: "يمثل مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي موعدا متجددا مع الابداع المسرحي العالمي، حيث يقدم المهرجان عبر اختيارات عالية المستوى أهم الأعمال المسرحية التي قدمت في أنحاء العالم، مما يمثل محطة أساسية في مسيرة المسرح العربي والدولي وفرصة حقيقية لتقديم إبداعات صناع المسرح في الكويت لزملائهم في أنحاء العالم في حوار فني عالي المستوى.

وتباع قوله: "لقد استطاع المهرجان أن يؤكد حضورة وبصمته عبر تلك الاستمرارية المتميزة، وأيضا الاختيارات الفنية العالية المستوى، إضافة الى الندوة الفكرية التي ستناقش جملة من القضايا المحورية في مسيرة المسرح عربيا ودوليا".

وكانت مسرحية "صدى الصمت"، قد قدمت مساء أمس على صالة الفنانة القديرة سميحة أيوب في المسرح القومي بالقاهرة ضمن عروض مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي الذي تتواصل عروضه حتى 20 الجاري.

يشار إلى أن فرقة الكويتي كانت قد فازت بجائزة أفضل عرض مسرحي في مهرجان الشباب العربي في الكويت عن مسرحية "عطسة"، وحصدت أيضا بجائزة مهرجان الأردن المسرحي، وتستعد لتلبية دعوة رسمية للمشاركة في مهرجان "الدن" بسلطنة عمان. كما حققت الفرقة أفضل عرض مسرحي في مهرجان الكويت المسرحي عن مسرحية "الرحمة"، التي ستمثل الكويت في مهرجان الأردن المسرحي في نوفمبر المقبل.

أبرز ما في العرض لحظات اللعب على «الغروتيسك» عبيدو باشا