صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3935

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

نيويورك تزيح لندن عن عرشها

كأقوى الأسواق المالية والمصرفية في العالم

  • 12-09-2018 | 16:48
  • المصدر
  • KUNA

كشف تقرير اقتصادي متخصص اليوم الاربعاء عن تراجع حي لندن المالي الى المركز الثاني في ترتيب أقوى الاسواق المالية والمصرفية في العالم.

وذكر التقرير الذي اصدره مؤشر ( زاد ين غلوبال) البريطاني ان نيويورك نجحت في إزاحة العاصمة البريطانية من قمة أقوى المراكز المالية العالمية لاول مرة منذ عام 2015.

واوضح ان نيويورك ولندن فقدتا عدة نقاط في الترتيب العام بمقابل نمو كبير لأسواق المال الآسيوية مضيفا ان " العاصمة البريطانية تأثرت بشكل اكبر جراء تداعيات حالة الشك وعدم اليقين الناجمة عن قضية الخروج من الاتحاد الاوروبي".

واشار التقرير الى تقدم زيوريخ وفرانكفورت وأمستردام وفيينا وميلانو بشكل ملحوظ مقارنة بالأعوام القليلة الماضية في حين تراجعت دبلن و هامبورغ و كوبنهاغن وستوكهولم قليلا على الرغم من نجاحها اخيرا في اجتذاب استثمارات جديدة.

واكد التقرير ان المراكز المالية الآسيوية سجلت في الأشهر ال12 الماضية قفزة كبيرة حيث حافظت هونغ كونغ على مركزها الثالث ولكن بفارق ثلاث نقاط فقط على لندن.

وفيما حافظت سنغافورة على مركزها الرابع صعدت شنغهاي الى المرتبة الخامسة على حساب طوكيو وارتقت بيكين ثلاث مراتب الى المركز الثامن وراء سيدني بينما صعدت شنجن (الصينية) ست مراتب الى المركز 12.

على المستوى العربي اكد التقرير ان مدينة دبي تصدرت قمة اسواق المنطقة باحتلالها المركز ال15 عالميا حيث نجحت في التقدم بأربع مراتب وحلت ابو ظبي في المركز 26 متراجعة بمرتبة واحدة تليها مدينة الدار البيضاء التي ارتقت اربع مراتب الى المركز 28.

وجاءت مدينة الدوحة في المركز 34 محققة قفزة ب13 مرتبة بينما حلت المنامة في المركز 59 ثم الرياض في المركز 69.

ولم يتضمن التقرير عواصم ومدن اخرى من ضمنها الكويت وشتوتغارت وبراتيسلافا وسانتياغو بسبب عدم اكتمال البيانات واستمرار المسوحات الاقتصادية وتم وضعها في ملحق خاص على ان يتم ادخالها في الجدول العالمي مستقبلا.

ويركز مؤشر ( زاد ين غلوبال) لمراكز المال العالمية على خمسة قطاعات لتحديد الجدول العالمي وتشمل تلك القطاعات بيئة الاعمال وتطور المجال المالي والمصرفي والبنى التحتية اضافة الى الموارد البشرية وسمعة المدينة.