5 دول أوروبية تطالب الإحتلال بعدم هدم «قرية بدوية»

فرنسا وألمانيا وإيطاليا واسبانيا وبريطانيا

نشر في 11-09-2018 | 17:44
آخر تحديث 11-09-2018 | 17:44
No Image Caption
يعيش بها نحو 200 فلسطيني
طالبت خمس دول أوروبية إسرائيل الى عدم هدم قرية خان الاحمر البدوية الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة قرب القدس، بعد أن صدر قرار يسمح بهدمها ابتداء من منتصف ليلة الثلاثاء الاربعاء.

وجددت فرنسا والمانيا وايطاليا واسبانيا وبريطانيا في بيان على الانترنت دعوتها لاسرائيل لعدم هدم هذه القرية التي يعيش بها نحو 200 شخص.

وقالت الدول الخمس في بيان مشترك "قد تترتب عواقب على عملية الهدم، وسيكون للتهجير تداعيات على سكان المنطقة بمن فيهم الأطفال، وتداعيات أيضا على فرص إنجاح حل الدولتين".

وأعربت هذه الدول عن قلقها ازاء مصير قرية خان الأحمر، الواقعة في موقع حساس من المنطقة "ج" ذات الأهمية الاستراتيجية للحفاظ على تواصل الدولة الفلسطينية المستقبلية.

وفي الخامس من سبتمبر أعلن قضاة المحكمة الاسرائيلية العليا "رفض الالتماسات" التي تطالب بوقف هدم خان الأحمر، وأوضحوا أن الأمر المؤقت بوقف الهدم خلال النظر في الشكاوى "سيُلغى خلال سبعة أيام اعتباراً من اليوم".

وهذا يعني أنه سيكون بإمكان السلطات الاسرائيلية تنفيذ أمر الهدم في اي وقت ابتداء من منتصف ليلة الثلاثاء الاربعاء.

يؤكد الناشطون المدافعون عن حقوق أهالي القرية أنه ليس لديهم من خيار غير البناء بدون تراخيص، لأن إسرائيل ترفض أساساً استصدار تصاريح بناء للفلسطينيين في معظم أنحاء الضفة الغربية الخاضعة تماماً لسيطرتها.

وتقع قرية خان الاحمر شرقي مدينة القدس المحتلة على الطريق الرئيسي بين مدينة القدس واريحا محاطة بعدد من المستوطنات الاسرائيلية، وتتألف القرية من أكواخ من الخشب والألواح المعدنية مثلما هي الحال عموماً في القرى البدوية، ويبلغ عدد سكانها 173 شخصا وفيها مدرسة.

وقدم الفلسطينيون شكوى جديدة ضد إسرائيل لدى المحكمة الجنائية الدولية وقال أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في مؤتمر صحافي أنهم قدموا شكوى جديدة بشأن "جريمة حرب" إسرائيلية تتعلق بقرية خان الاحمر التي من المتوقع أن يدمرها الجيش الإسرائيلي.

وقال عريقات بالانكليزية ان الملف "شمل التركيز على جرائم الحرب التي تواجهها قرية خان الاحمر وتحديدا جرائم النزوح القسري والتطهير العرقي وتدمير ممتلكات المدنيين".

وتعتبر الدول الخمس أن هدم قرية خان الاحمر سيمكن اسرائيل من توسيع الاستيطان بشكل يقطع الضفة الغربية الى قسمين، ما سيجعل من المستحيل إقامة دولة فلسطينية متواصلة جغرافيا.

واقترحت السلطات الاسرائيلية على سكان خان الاحمر الانتقال الى مكان آخر بالقرب من بلدة ابو ديس، لكنهم رفضوا ذلك بحجة أن الموقع المقترح يقع بالقرب من مطمر للنفايات وفي منطقة يتعذر فيها تربية ورعي الماشية.

back to top