واشنطن تغلق بعثة منظمة التحرير في ذكرى «أوسلو»

اتهمتها برفض خطة السلام قبل الاطلاع عليها

نشر في 11-09-2018
آخر تحديث 11-09-2018 | 00:11
 اعتصام في رام الله أمس رفضاً لوقف التمويل الأميركي لوكالة «أونروا» (كونا)
اعتصام في رام الله أمس رفضاً لوقف التمويل الأميركي لوكالة «أونروا» (كونا)
تزامناً مع حلول الذكرى الـ 25 لاتفاقات أوسلو، التي كان يفترض أن تقود إلى حلّ دائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين، أعلنت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إغلاق البعثة الدبلوماسية لمنظمة التحرير في واشنطن.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر نويرت، في بيان، إن "قادة المنظمة انتقدوا الخطة الأميركية للسلام قبل الاطلاع عليها، ورفضوا التحدث مع الحكومة الأميركية بشأن جهودها من أجل السلام"، مضيفة أن "الإدارة قررت إغلاق مكتب المنظمة في واشنطن راهناً".

من جانبه، اعتبر أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة صائب عريقات الخطوة الأميركية "صفعة جديدة من إدارة ترامب للسلام والعدالة"، معتقداً أن سبب القرار هو مواصلة القيادة الفلسطينية "العمل مع المحكمة الجنائية الدولية" في لاهاي ضد إسرائيل.

وأكد ممثل مكتب البعثة الفلسطينية حسام زملط أن الإدارة الأميركية أبلغته صباح أمس بإغلاق المقر، مؤكداً أن "هذا القرار لحماية إسرائيل من جرائم الحرب التي ارتكبتها ضد الإنسانية، وأن القيادة الفلسطينية ستسرع الآن إجراءاتها في التوجه إلى المحكمة الدولية".

وفي أول خطاب رئيسي له منذ انضمامه إلى البيت الأبيض، أعلن مستشار الأمن القومي جون بولتون، أمس، موقفاً صارماً من المحكمة الجنائية في لاهاي، مهدداً بفرض عقوبات على قضاتها إذا بدأوا التحقيق في مزاعم عن ارتكاب أميركيين جرائم حرب في أفغانستان.

إلى ذلك، يبحث وزراء الخارجية العرب، اليوم، تداعيات وقف واشنطن تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، المعنية بشؤون اللاجئين ومساعدتهم في الأردن وسورية ولبنان، وتوفير الخدمات التعليمية والصحية لأبناء قطاع غزة والضفة الغربية، كما سيبحثون نتائج إغلاق مكتب منظمة التحرير في العاصمة الأميركية.

في سياق متصل، طالبت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا، في بيان مشترك، إسرائيل بعدم المضي في خطتها لهدم قرية الخان الأحمر الفلسطينية.

back to top