صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3905

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

روسيا تستعرض قوتها بأكبر مناورات في تاريخها

حليف بوتين يكتسح بلدية موسكو بعد إقصاء مرشحي المعارضة

  • 11-09-2018
  • المصدر
  • AFP

تبدأ روسيا اليوم أكبر تمارين عسكرية في تاريخها بمشاركة 300 ألف جندي يمثلون كل مكونات جيشها، فضلاً عن حضور عسكريين صينيين ومنغوليين، وسط انتقادات من حلف شمال الأطلسي "ناتو" الذي اعتبرها تدريباً على "نزاع واسع النطاق".

ويجري هذا الانتشار الكثيف في تمارين "فوستوك 2018" (شرق 2018) بين 11 و 17 سبتمبر في سيبيريا الشرقية وفي أقصى الشرق الروسي، ضمن إطار من التوتر المستمر بين موسكو والبلدان الغربية بسبب الأزمة الأوكرانية والنزاع في سورية والاتهامات بالتدخل في سياسات دول غربية.

وقارن الجيش الروسي هذا الاستعراض للقوة بـ "زاباد 81" (غرب 81) التي شارك فيها قبل نحو 40 عاماً بين 100 و150 ألف جندي من حلف وارسو في أوروبا الشرقية، وكانت أكبر تدريبات تنظم ابان الحقبة السوفياتية.

وأواخر أغسطس، قدم وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو تفاصيل عن التمارين التي يشارك فيها 300 ألف جندي و36 ألف آلية عسكرية و1000 طائرة و80 سفينة.

وستشارك كل المكونات الحديثة للجيش الروسي في التدريبات من صواريخ "إسكندر" القادرة على حمل رؤوس نووية ودبابات تي 80 وتي 90 إلى الطائرات المقاتلة الحديثة من طراز سوخوي 34 و35.

وفي البحر، سينشر الأسطول الروسي عدداً كبيراً من الفرقاطات المزودة بصواريخ "كاليبر" التي اختُبرت في سورية.

على صعيد آخر، أعيد انتخاب سيرغي سوبيانين، الحليف المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيساً لبلدية موسكو بأغلبية ساحقة أمس، عقب انتخابات شابتها احتجاجات حول إصلاحات التقاعد.

وحصل سوبيانين، الذي يتولى هذا المنصب منذ 2010، على 70.02 في المئة من الأصوات، بحسب النتائج التي نشرتها لجنة "موسكو" الانتخابية. وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 30.8 في المئة.

في 2013 فاز سوبيانين بصعوبة في الدورة الثانية من الانتخابات بنسبة 54.4 في المئة بعد تحدٍّ قوي من زعيم المعارضة أليكسي نافالني الذي حصل بشكل غير منتظر على أكثر من ربع الأصوات. وفي هذه المرة تم إقصاء مرشحي المعارضة من الانتخابات لضمان فوز سوبيانين.

وقبل الانتخابات أمرت محكمة موسكو بسجن نافالني مدة 30 يوماً قبل أسابيع من خطته تنظيم تجمع ضد إصلاحات التقاعد في يوم الانتخابات.

وفي اليوم الانتخابي كذلك، فاز أعضاء من حزب "روسيا المتحدة" الحاكم في الانتخابات لمناصب الحكام والنواب في مدن روسية أخرى.

وشاب يوم الانتخابات غضب شعبي واعتقالات جماعية خلال احتجاجات عمت البلاد ضد إصلاحات التقاعد.

واعتقلت الشرطة 1081 شخصاً معظمهم في مدينة سانت بطرسبرغ ومدينة إيكاتيرنبرغ بعد مشاركتهم في تظاهرات.

وتعتزم الحكومة رفع سن التقاعد إلى 60 عاماً للنساء و65 للرجال ما أدى إلى غضب وتراجع شعبية بوتين.