صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3957

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الصحة»: تخفيض 3126 مستحضراً دوائياً

بنسب تتراوح بين 5 و86 في المئة حسب أسعارها المعتمدة في لجنة التسعيرة الخليجية

أكد وزير الصحة د. باسل الصباح، أن الوزارة بصدد دراسة أسعار مجموعة جديدة من الأدوية خلال الأشهر المقبلة لتخفيض أسعارها.

وأضاف وزير الصحة، في تصريح، أن "الصحة" قامت من خلال لجنة تسعيرة الأدوية بدراسة المستحضرات الدوائية على أربع مراحل منفصلة، تم خلالها تخفيض 3126 مستحضرا دوائيا بنسب تتراوح بين 5 و86 في المئة، حسب أسعارها المعتمدة في لجنة التسعيرة الخليجية وتوابعها.

أمراض القلب

وأشار إلى أن الدراسة بدأت على مجموعات معينة، بدءاً من مجموعة أدوية أمراض القلب والأوعية الدموية والغدد الصماء، وذلك لأهميتها، حيث إنها أكبر فئة من الأمراض المزمنة انتشاراً في دول المنطقة، ومنها أمراض ضغط الدم والسكري، وقد تم تخفيض أسعار 1033 مادة بنسب تصل إلى 84 في المئة.

ولفت إلى أن الدراسة امتدت إلى مجموعات مستحضرات الأمراض الجلدية، وأمراض الجهاز التنفسي والهضمي، إذ تم تخفيض أسعار 675 مادة بنسب متفاوتة تصل إلى 83 في المئة.

الجهاز التناسلي

وشدد الوزير الصباح على أن الوزارة لم تغفل أدوية الجهاز العصبي والتناسلي التي تعتبر من مجموعات الأدوية المرتفعة السعر عالمياً ومحلياً، حيث تم تخفيض أسعار 384 مادة منها بنسب متفاوتة تصل إلى 78 في المئة، وكذلك جميع أدوية الأمراض المعدية من مضادات حيوية ومضادات الالتهابات، وأمراض الجهاز المناعي والأورام، والعديد من المستحضرات الأخرى التي تم تخفيض أسعار 1034 مادة منها، بنسب متفاوتة تصل إلى 86 في المئة.

دراسة مجموعة جديدة من الأدوية لتخفيضها قريباً الصباح