صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3904

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«التجارة» و«الطيران المدني» تنسقان حول شكاوى ضد مكاتب سفريات بلا تراخيص

كشفت مصادر لـ «الجريدة» عن وجود تنسيق بين وزارة التجارة والصناعة والطيران المدني حول الشكاوى الخاصة بحجوزات الطيران.

وذكرت المصادر المسؤولة أن هناك تعاونا فيما يتعلق بوجود شكاوى متعلقة بمكاتب تصدر تذاكر سفر دون وجود ترخيص تجاري صادر بها، في حين توجد مكاتب أخرى تحجز تذاكر الطيران، على الرغم من أن نشاطها يختص بحجز الفنادق أو المصحات العلاجية.

ولفتت الى أن «الطيران المدني» استفسرت من وزارة التجارة والصناعة عن تراخيص لشركات ومكاتب حجزت تذاكر سفر وطيران ومدى موافقتها للغرض الأساسي من التأسيس ووجود صلاحية في تراخيصها.

وذكرت أن «التجارة» حذرت تلك الشركات والمكاتب في حال اكتشفت وجود ممارسة نشاط بخلاف ستطبق القوانين والعقوبات عليها بالإغلاق الإداري، مشيرة إلى أنها ستراقب إعلاناتها وعروضها، للتأكد من جدية التزامها بالتراخيص الممنوحة لها، دون الإخلال بالأنشطة المسموح ممارستها لتلافي وقوع حالات حجوزات وهمية أو تأخير مستقبلية.

وأفادت بأن الشركات تلك خالفت القوانين التجارية، كما أن المادة 11 من قانون تراخيص المحلات التجارية تمكنها من إغلاقها إداريا، إذا خالف المرخص له الاشتراطات المرافقة للترخيص والواردة في اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

«التجارة»: إصدار 947 ترخيصاً للشركاتفي أغسطس الماضي

أعلنت وزارة التجارة والصناعة إصدارها خلال شهر أغسطس الماضي 947 ترخيصا للشركات عبر مركز الكويت للأعمال (النافذة الواحدة).

وقالت «التجارة»، في بيان تلقته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن التراخيص المذكورة تنوعت بين 907 تراخيص لشركات الأشخاص و21 ترخيصا للشركات الحرة المتناهية الصغر و20 ترخيصا للمركبات المتنقلة. وأضافت أن «النافذة الواحدة» تلقت 3139 طلبا لتأسيس شركات الأشخاص اعتمدت منها طلبات التأسيس المسجلة للشركات، في حين تلقت 81 طلبا للتراخيص الحرة المتناهية الصغر، واعتمد منها 22 طلبا. وأوضحت أنه جار تأسيس 11 شركة من الطلبات الـ22 المعتمدة، في حين تلقت 39 طلبا لترخيص الشركات الحرة المتناهية الصغر أصدرت منها 21 طلبا، وجار إصدار 18 طلبا. وذكرت أنه تم اعتماد 453 طلبا من أصل 729 تلقتها «النافذة الواحدة» لتأسيس شركات وتراخيص المركبات، إذ تم تأسيس 35 منها، وجار تأسيس 409 شركات. وبينت «التجارة» أنها تلقت 66 طلبا لتراخيص المركبات المتنقلة أصدرت منها 20 ترخيصا، وجار إصدار 46 ترخيصا.